الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلديات الساحل توزع 90 متر مكعب "كلور" على آبار مياه الشرب

نشر بتاريخ: 17/05/2016 ( آخر تحديث: 17/05/2016 الساعة: 15:01 )
غزة - معا - قالت مصلحة مياه بلديات الساحل أنها اخذت على عاتقها منذ نشأتها مسؤولية تعقيم المياه المنتجة لحوالي 230 بئر مياه تابعة لمصلحة المياه وكافة البلديات في مختلف محافظات قطاع غزة بالإضافة إلى محطات التحلية، وتوزع مصلحة المياه ما يقارب 90 متر مكعب شهرياً من مادة الكلور (هيبو كلوريد الصوديوم ) المستخدمة لتعقيم المياه من الملوثات البكتيريولوجية في فصل الصيف بينما تنخفض الكمية شتاءً إلى 75 متر مكعب نظراً لانخفاض معدل استهلاك المياه في فصل الشتاء عنه في الصيف.

واشارت مصلحة بلديات الساحل الى ان عملية تعقيم المياه باستخدام مادة هيبو كلوريد الصوديوم تعتبر من أفضل الطرق المستخدمة لتعقيم المياه والأكثر أماناً بالمقارنة مع الطرق الأخرى.

وتعمل مصلحة المياه على توفير الكميات اللازمة من مادة الكلور لتكفي ما يقارب ثلاثة أو أربعة شهور تحسباً لتعذر الحصول عليها في الوقت المحدد نتيجة للإغلاق المتكرر للمعابر ونظراً لأهمية تعقيم المياه قبل ضخها لضمان سلامة المواطنين.

وتتعاون الجهات الممولة بشكل كبير في توفير وإدخال الكميات اللازمة من الكلور إلى قطاع غزة باعتبار هذه المسألة تدخل ضمن القضايا الإنسانية وللحد من حدوث كوارث صحية.

وفي هذا السياق وبتمويل من البنك الدولي فقد تمكنت مصلحة المياه منذ بداية العام من توفير مادة الكلور المعقمة بكميات تكفي لغاية شهر يوليو.

وتجدر الإشارة إلى أنه خلال العام 2015 تم الحصول على كميات الكلور اللازمة من خلال منظمة اليونيسف ومؤسسة الإغاثة الإسلامية.

وتعمل مصلحة المياه من خلال طواقم فنية مختصة وضمن برنامج محدد لمتابعة توزيع كميات الكلور حيث يتم بداية التأكد من سلامة مضخات الحقن في الآبار ومطابقة الكلور للمواصفات ومن ثم توزيعه بشكل دوري على الآبار أو حسب الحاجة في حال حدوث طارئ ، كما يتم أيضاً متابعة كفاءة نظام التعقيم داخل شبكات المياه وذلك بإجراء الفحوصات أسبوعياً لعينات مياه من نقاط مختلفة موزعة على الشبكات و يتم متابعة أي خلل في النظام والعمل على إصلاحه استناداً إلى نتائج الفحوصات التي تجرى داخل المختبر المركزي لمصلحة المياه.

من جانب آخر توفر مصلحة المياه جميع الأجهزة والمعدات وقطع الغيار اللازمة لضمان سلامة نظام التعقيم والكلورة في الآبار التي تزودها بمادة الكلور في جميع محافظات القطاع.