الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة "الحق في اللعب" تنظم لقاء شبابي ضمن مشروع "لكم القيادة"

نشر بتاريخ: 17/05/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )
مؤسسة "الحق في اللعب" تنظم لقاء شبابي ضمن مشروع "لكم القيادة"
القدس-معا : عقدت مؤسسة ( Right To Play ) بالشراكة مع مؤسسة War Child لقاء تبادل خبرات بين القادة الشباب المشاركين في مشروع "لكم القيادة" في منطقة غور الأردن وجنوب الخليل للسنة الثالثة على التوالي.
وحضر اللقاء 36 مشارك ومشاركة ممثلين عن 7 مؤسسات مجتمع محلي مشاركين في مشروع "لكم القيادة" في منطقة جنوب الخليل وغور الأردن وهي: ملتقى سواعد شباب الغد – كريسة ، نادي شباب السموع الرياضي، جمعية التطوير والنهضة الأسرية الخيرية – دير سامت، جمعية سيدات بيت الروش الفوقا، مركز نسوي المشترك – العوجا، مركز نسوي الزبيدات، مركز نسوي فصايل. وتخلل اللقاء تقديم للمبادرات الشبابية التي سيقوم القادة الشباب بتنفيذها في مجتمعاتهم خلال الفترة المقبلة بالاضافة الى مناقشة التحديات التي واجهوها أثناء تطبيق الفعاليات مع الأطفال وكيفية مواجهة هذه التحديات.

ويهدف مشروع "لكم القيادة" والذي ينفذ للسنة الثالثة على التوالي في الضفة الغربية و قطاع غزة ومدته ثلاث أعوام ونصف الى تقوية القدرات والمهارات القيادية والمجتمعية للشباب وخاصة الإناث للعمل مع الأطفال من خلال استخدام الرياضة واللعب وأنشطة ذات بعد نفسي واجتماعي بالإضافة إلى تحسين أماكن لعب آمنة وتوفير الدعم النفسي والاجتماعي لهم.

بدورها قالت سحر رفيدي، مسؤولة مشروع "لكم القيادة" في مؤسسة Right To Play: " هذا اللقاء واحد من سلسلة الأنشطة ضمن مشروع "لكم القيادة" التي تعطي للشباب مساحة آمنة لتبادل خبراتهم في مواضيع فهم الذات وفهم اللآخرين وبناء المجتمعات عن طريق أنشطة اللعب والرياضة والدعم الاجتماعي والنفسي، كما اتاح اللقاء الفرصة للشباب للتعرف على قرى جنوب الخليل وغور الأردن ومناقشة التحديات التي واجهتهم اثناء تطبيق الأنشطة مع الأطفال في مجتمعاتهم وكيفية التغلب عليها".

ومن جانبها قالت سحر سموم، منسقة البرامج في مؤسسة War Child: "الهدف الأساسي من مشروع "لكم القيادة"،هو تقوية قدرات الشباب وخاصة الإناث وتقديم يد العون لهم في تقوية مهاراتهم القيادية والمجتمعية، و طرح افكار جديدة للعمل مع الأطفال بطريقة سليمة، خلال هذا اللقاء كان من الواضح تعزيز ثقة الشباب بأنفسهم، كما اشارت الى ضرورة عقد هذه اللقاءات التي تتيح الفرصة للشباب من مختلف المناطق ليتعرفوا على بعضهم البعض و تبادل الخبرات".

وقال جمال حوامدة أحد القادة الشباب المشاركين مع مؤسسة Right To Play: "اللقاء كان مثمر حيث التقينا بمجموعة من القادة الشباب من مناطق مختلفة وتعرفنا على طبيعة تنفيذهم لأنشطة مشروع "لكم القيادة" وتمكنا من تبادل الخبرات فيما بيننا مما سيساهم في التأثير على تنفيذ مبادراتنا الشبابية في مجتمعنا في المستقبل".

أضافت إنشراح زواهرة احدى المتطوعات مع مؤسسة War Child من قرية العوجا إن مشروع ‘لكم القيادة’ "اتاح لي فرصة أكبر في التعامل مع الأطفال والاستفادة من التدريبات على المستوى الشخصي والاجتماعي، أصبحت لدي خبرة في التدريب، والتعرف على الساحات الآمنة وكيفية التعامل معها،كنت فخورة جدا أنني من المشاركين في البرنامج، وكانت الفرحة تملئ قلبي عندما أشعر بأنني الشخص المباشر الذي يوصل شعور الفرحة والسعادة لقلوب الأطفال المشاركين وأن يتعرفوا على أنفسهم ومحيطهم و بيئتهم بطريقة مختلفة وجديدة ،يرسخ في أذهانهم معارف ومعلومات وأفكار جديدة".
والجدير بالذكر أن مؤسسة War Child تعمل في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 2006 وهي مؤسسة مستقلة و محايدة، دولية و غير حكومية تستثمر في سبيل تأمين مستقبل أفضل للأطفال المتضررين من جراء نزاع مسلح من خلال الدعم النفسي و الإجتماعي لهم بصرف النظر عن دينهم، عرقهم، مكانتهم الإجتماعية أو جنسهم.

يذكر أن "الحق في اللعب" هي مؤسسة دولية انسانية تستخدم الرياضة واللعب كأداة في تطوير الأطفال والشباب في المناطق الأقل حظا في العالم، بدأت مؤسسة “رايت تو بلي” بتنفيذ برامجها في الأراضي الفلسطينية عام 2003، حيث تعمل على تنفيذ عدة برامج تنموية تهدف إلى تحسين وتطوير جودة التعليم، وتعزيز سلوكيات صحية جيدة للأطفال والشباب، وتعزيز السلم المجتمعي باستخدام الرياضة واللعب.