الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ندوة مشتركة حول سياسة الجوار الأوروبية وتطبيقها في فلسطين

نشر بتاريخ: 14/11/2007 ( آخر تحديث: 14/11/2007 الساعة: 16:38 )
رام الله- معا- عقدت كلاً من وزارة الشؤون الخارجية ومكتب المساعدات التقنية لمفوضية الاتحاد الأوروبي في الأرض الفلسطينية المحتلة، ندوة مشتركة حول سياسة الجوار الأوروبية وتطبيقها في فلسطين.

وقد نظمت هذه الندوة من أجل تفعيل سياسة الجوار الأوروبية على الساحة الفلسطينية والتي كانت قد علقت عام 2006 من قبل الاتحاد الأوروبي ومن أجل استكشاف الفرص وفوائد الشراكة ومردودها على السلطة الوطنية الفلسطينية. ولذا نأمل أن تكون الندوة هذه خطوة أولى على طريق استئناف التعاون المشترك على الوجه الأكمل من خلال إتخاذ إجراءات رسمية في بداية العام 2008. ونطمح من هذه الندوة الخروج بتوصيات تساعد على تفعيل إتفاقية الشراكة المؤقتة وتوجيه الموارد نحو الأولويات الفلسطينية. كما تهدف هذه الندوة الى وضع أسس صلبة يعتمد عليها في إعادة تفعيل اللجان الفرعية المنبثقة عن اتفاقية الشراكة المؤقتة.

وشارك في هذه الندوة جميع الجهات ذات العلاقة بسياسة الجوار الأوروبية وخطة العمل المنبثقة عنها، وهي وزارة الشؤون الخارجية، وزارة الاقتصاد الوطني، وزارة التخطيط، وزارة الزراعة، وزارة المالية، وزارة الصحة، وزارة التربية والتعليم العالي، وزارة العدل وسلطة جودة البيئة. ومن الطرف الأوروبي بالاضافة الى مشاركة المفوضية الأوروبية حضرت السيد " أندرياس هاردينا " من بروكسل للتحدث عن سياسة الجوار الأوروبي وأهدافها.

وقد افتتح كلا من د.أحمد صبح وكيل وزارة الشؤون الخارجية والسيد " روي دكنسن " نائب رئيس مكتب تمثيل مفوضية الاتحاد الأوروبي رئيس التعاون الأوروبي في المفوضية هذه الندوة ، حيث قدما مداخلتان حول أهمية الإتحاد الأوروبي وسياسته، تجاه المنطقة بشكل عام وتجاه فلسطين بشكل خاص بناء على التجربة الفلسطينية الأوروبية المشتركة السابقة في هذا المجال.

كما تحدثت في هذا الاجتماع السيد هاردينا من المفوضية الأوروبية عن خلفية سياسة الجوار الأوروبية وأهدافها وآليات تطبيقها.

وقدم السفير المصري لدى السلطة الوطنية الفلسطينية السيد أشرف عقل كلمة تناول فيها التجربة المصرية مع سياسة الجوار الأوروبية.