الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الثقافة في طوباس تنظم نشاطات ثقافية في الذكرى 68 للنكبة

نشر بتاريخ: 18/05/2016 ( آخر تحديث: 18/05/2016 الساعة: 14:55 )

طوباس -معا - نظم مكتب وزارة الثقافة في محافظة طوباس والأغوار الشمالية ثلاثة أنشطة ثقافية، بمناسبة الذكرى الثامنة و الستين للنكبة،اشتملت على ندوة ثقافية بعنوان: إبداعات شبابية،وورشة رسم وعرض فلم وثائقي.


ففي قاعة مكتب الوزارة، عرض المبدعون والمبدعات الشبان نماذج من كتاباتهم النثرية والشعرية التي تتحدث عن الوطن والإنسان الفلسطيني، حيث قرأت ضحى عوده قصة قصيرة بعنوان:غريب مكان، وقسم أبو لباده قصة جرعة وطن،وقدمت بيان مصطفى خاطرة دروب الشتات، وضحى مصري خاطرة بعنوان الشباك والأسير، فيما قدمت الطالبة نبأ التاج خاطرتين أدبيتين، وقرأ يحيى عويضات قصيدة شعرية عن أشواق الإنسان وأحلامه.


وأشاد الأستاذ عاصم دراغمة رئيس جمعية الموظفين المتقاعدين بالمبدعات والمبدعين الشباب الذين يهتمون بمواهبهم، ويعبرون عن أفكارهم، رغم الظروف القاسية التي نعيشها، وعبر الأستاذ الشاعر عبد العزيز بشارات عن إعجابه بالنصوص الأدبية التي قدمها الشبان، داعياً إياهم إلى زيادة الاهتمام باللغة العربية، ومطالعة الكتب، فيما قرأ الشاعر بشارات ثلاث قصائد شعرية وهي: النكبة ومعاناة أسير ، والقدس تبكي.


هذا وأهدى مكتب الثقافة المشاركات والمشاركين في الندوة ومكتبات عقابا والعقبة، وطمون وعين البيضاء،ومخيم الفارعة نسخا ًمن كتاب ( مفترق وملتقى )الصادر حديثا ً عن مكتب الثقافة والذي يتضمن نتائج مسابقة المرحوم مروان مخيبر للإبداع الأدبي والفني 2016م، بدعم من مؤسسة الدكتور عدنان مجلي التعليمية الخيرية .


    وفي مدرسة بنات أبي ذر الغفاري، نظم مكتب الوزارة؛ورشة رسم بحضور وإشراف نهى أحمد ، شاركت فيها طالبات الصف الخامس الأساسي،فيما قدمت الفنانة سناء عصام شرحا ً عن أصول الرسم وطريقة التلوين ، وأنجزت الطالبات رسومات فنية عبرت عن مظاهر النكبة، وركزت على خريطة فلسطين والعلم الوطني الفلسطيني، والمفتاح، والمخيمات، والمناظر الطبيعية، وألعاب الأطفال واهتماماتهم، إضافة إلى بعض العبارات مثل: سنعود إلى بيتنا ؟،وسنعود إلى وطننا يوما ً ما، والبيت بيتنا، والوطن وطننا، والمفتاح معنا.


وفي مدرسة بنات نبيهة المصري ناقشت نهى أحمد فلما ً وثائقيا ً عن النكبة، حضرته العشرات من طالبات الصف الرابع مع معلماتهن، واستعرض الفلم العديد من المدن الفلسطينية بين الماضي والحاضر، وصور التشريد ، والمخيمات، والمناظر الطبيعية الخلابة بما فيها من جبال وسهول وبحار والمواقع الأثرية والسياحية، وصور المسجد الأقصى وقبة الصخرة ، بالإضافة إلى قصائد شعرية وأغان تراثية فلسطينية .


وأوضح عبد السلام عابد مدير الثقافة أن تنفيذ هذه الأنشطة يتزامن مع إحياء شعبنا للذكرى الثامنة والستين للنكبة ؛ لتوعية الطلبة وربطهم بقضيتهم الوطنية، والتعبير عنها ثقافيا من خلال الفن، والخاطرة، والقصيدة الشعرية، والأفلام الوثائقية المسموعة والمرئية؛ بهدف تنمية مهاراتهم الأدبية والفنية.