الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس حكومة فرنسا يدعو الدول العربية للاعتراف باسرائيل

نشر بتاريخ: 18/05/2016 ( آخر تحديث: 18/05/2016 الساعة: 18:50 )
رئيس حكومة فرنسا يدعو الدول العربية للاعتراف باسرائيل
بيت لحم- معا- في لقاء حصري مع صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية، وقبل وصوله اسرائيل السبت القادم لبحث المبادرة الفرنسية بعقد مؤتمر دولي لدفع عملية السلام، دعا رئيس الوزراء الفرنسي "مانويل فالس" الدول العربية للاعتراف باسرائيل.

ونشرت الصحيفة اليوم الاربعاء ما قاله رئيس الوزراء الفرنسي والذي وصفته بأكثر الشخصيات السياسية صداقة لاسرائيل في أوروبا، والتي أكد فيها حرص بلاده على امن اسرائيل ووقف فرنسا الى جانب اسرائيل، مشيرا إلى أن المبادرة الفرنسية جرى طرحها لمنع التدهور في المنطقة، وهي تصب في مصلحة اسرائيل خوفا من وقوع موجة جديدة من العنف في المنطقة، واستمرار الوضع الحالي من الجمود يضر بشكل كبير في الاسرائيليين والفلسطينيين وفي عملية السلام.

وأضاف فالس أنه يتوجب على الدول العربية خاصة السعودية الاعتراف باسرائيل، وهذا يساهم بشكل كبير في نجاح السلام في المنطقة، مضيفا بأن الاعتراف باسرائيل والحفاظ على أمنها يشكل خطوة مهمة لدفع عملية السلام في المنطقة.

وأشار إلى أنه سوف يطلب من الجانب الفلسطيني عندما يلتقي القيادة في رام الله أثناء زيارته المنطقة بالتوقف عن "التحريض" ضد اسرائيل، وكذلك منع العنف من الجانب الفلسطيني، وابدى اعتذاره لاسرائيل عن الموقف الفرنسي في اليونيسكو فيما يخص المسجد الاقصى، والقرار الذي دعمته فرنسا والذي لم يربط اليهود تاريخيا بالمسجد الاقصى، واعتبر حملة المقاطعة الدولية لاسرائيل بأنها معادية للسامية وادان حملات اليمين واليسار في بلاده ضد اليهود، ودافع عن اليهود في فرنسا.

وقال فالس "إن اليهود جزء اساسي من نسيج فرنسا التاريخي وكذلك الحاضر، ولا يستطيع ان يرى فرنسا من دون اليهود".

وأضاف" أنه يتفهم جيدا القرار الشخصي أو الاسري لهجرة بعض اليهود الى اسرائيل، ولكنه لا يتفهم الدعوات للهجرة الجماعية ليهود فرنسا الى اسرائيل، تحت مبررات فقدان الأمن في فرنسا، مشيرا بأن يهود فرنسا يتمتعون بالامن كباقي مواطني فرنسا".