الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اطفال غزة بعانون من سوء في التغذية بسبب الحصار المفروض علي القطاع

نشر بتاريخ: 14/11/2007 ( آخر تحديث: 14/11/2007 الساعة: 17:08 )
غزة - معا أكد باحثون و مختصون أن الأطفال في غزة يعانون من سوء التغذية بسبب الحصار المفروض علي الشعب الفلسطيني والانتهاكات الاسرائيلية التي تركت اثار سلبية في مختلف حياة الاطفال وحقوهم سواء حقهم في الحياة والتعليم والحرية. جاء ذلك خلال حوار مفتوح نظمته الهيئة المستقلة لحقوق المواطن بغزة.

قال د.رأفت حسونة مندوب عن اليونيسيف بناءا علي الأبحاث التي قدمتها منظمة اليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية هناك أربعة عنصر أساسية وهي بين طلبة المدارس في قطاع غزة موجودة وبالضفة ولكن بنسبة اقل علي رأسهم نقص في "الحديد" ونقص "فيتامين a "ونقص "فيتامين "d و"مادة الايوداي" هذه العناصر الاكثر انتشارا.
وقال ان نقص كمية الحديد تسبب ما يمسي بفقر الدم وان 64% من الأطفال مصابين لهذا المرض, كما وقال إن نقص فيتامين a"" عند الأطفال هناك 22% ونقص مادة اليود 15 % من طلبة المدارس.

وقال حسونه أن انعكاس هذه المواد علي الطلبة من الناحية الصحية عدم مقدرة الطلبة علي التعلم وقدرتهم علي التحدث وتأثر السمع أيضا ضعف المناعة عند طلبة المدارس,وزيادة تعرضهم للأمراض وينعكس علي حضورهم ومشاركتهم والتغيب المتكرر عن المدرسة فقر الدم النجم عن نقص الحديد يؤدي إلي نقص عملية النمو عند الأطفال والأداء في المدرسة يكون ضعيف, أيضا قصر القامة وتأثيرها علي التركيز والأداء للأسف موجود عندنا بشكل كبير وصلت بنسبة 14% في غزة أما بالضفة 9% في طلبة المدارس النتائج السلبية الناجمة عنه هو الإدراك والذكاء.


وقال مأمون الحايك مدير دائرة البيئة والتغذية بوزارة التربية والتعليم ان الوزارة تهتم بصحة الطالب الفلسطيني لانها علي يقين ان الصحة هي الاساس وان معدل التحصيل العلمي مرتبط بصحة الطالب الفسطيني.

وقال الحايك هناك دراسات فلسطينية تؤكد انتشار فقر الدم بين طلاب المدرس الابتدائية في قطاع غزة بنسبة تصل الي 29.9% واوضح فيها مدي العلاقة بين فقر الدم والتحصيل الدراسي.

واشار الحايك ان الاحوال السياسية والاقتصادية السيئة لدي المجتمع الفلسطيني نتيجة العدوان الاسرائيلي وسياسة القمع والتجويع والاغلاق المفروض علي الشعب الفلسطيني هي السبب الرئيسي.

وقال الحايك ان فقر الدم لدي الطلاب حيث بلغت في التسغينات 11% مضيفا النسبة كانت مرتفعة لدي الاطفال في رفح بنسبة 40% ثم في غزة 33.3% والوسطي 29.7% وشمال غزة 29.6% وخانيونس 14.8% .

وناشد الحايك جميع الؤسسات الانسانية العمل علي التصدي لسياسة الاحتلال التي تسعي الي تجوبع وتدمير الشعب الفلسطيني .

واكد الحايك ان الوزارة تقوم بتقديم الخدمات هناك خدمات صحية من خلال انشطة الادارة العامة للصحة المدرسية التي تسعي الي رفع الوعي الصحي لدي طلاب المدرس وزيادة الوعي لديهم, كما تقوم بتزويد المحتاجين منهم بالوسائل التعويضيه كالنظارات والسماعات, اعطاء الطلاب من اقراص حديد وفيتامينات لتحسين وضعهم الصحي, ايضا هناك خدمات ارشادية وخدمات اجتماعية وهناك ارشاد نفسي وهناك علاج تعليمي .

كما واوصت محاسن محيسن مدير التربية والتعليم في وكالة الغوث الدولية بتقديم وجبة غذاء يوميا لجميع الطلاب والحليب وفيتامين أ والمياة النقية ومعجون وتقوم
الاسنان والصابون من اجل الحفاظ علي الطلاب داخل المدارس ,
وقالت محيسن ان وكالة الغوث تقوم بتوفير الغذاء للاسر المحتاجة باعطائهم مواد تموينية محتاجة.

واشارت محيسن الي ان وكالة الغوث تدير 214 مدرسة منها 85 مدرسة عدادية 129 مدرسة ابتدائية وتقدم خدمات تعليمية وصحية واجتماعية لحوالي 196 الف طالب ونيجة للحصار الذي يتعرض له قطاع غزة وما نتج عنه من فقر وسوء التغذية هناك ايضا العديد من المشكلات الصحية التي يعاني منها الطلاب بسبب سوء الاحوال الاقتصادية منها نقص بالوزن والبلاهة والغياب والهذل والخمول والكسل ومشكلة ضعف النظر .