الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المطران عطا الله حنا يستقبل وفدا ايرلنديا

نشر بتاريخ: 19/05/2016 ( آخر تحديث: 19/05/2016 الساعة: 10:29 )
القدس -  معا -  استقبل المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس وفدا حقوقيا من ايرلندا من مؤازري وداعمي القضية الفلسطينية والذين وصلوا الى مدينة القدس في زيارة تضامنية مع الشعب الفلسطيني.

وقد رحب المطران بزيارتهم شاكرا اياهم على مواقفهم النبيلة ودورهم الرائد في الدفاع عن عدالة القضية الفلسطينية التي هي قضية توحد كافة احرار العالم المدافعين عن حقوق الانسان ونصرة المظلومين والمتألمين في عالمنا.

ووضعهم المطران في صورة ما يحدث في مدينة القدس من استهداف طال كافة المرافق الحياتية لابناء شعبنا فهنالك استهداف للمقدسات وللمؤسسات وهنالك سعي حثيث من سلطات الاحتلال لاضعاف الحضور العربي الفلسطيني في مدينة القدس وتحويلنا الى اقلية مهمشة في مدينتنا ، ناهيك عن التزوير الغير مسبوق الهادف الى طمس معالم القدس وهويتها الروحية والتاريخية والانسانية والوطنية.

وقال: لقد عبرنا مرارا وتكرارا اننا سنبقى في مدينة القدس ندافع عن وجهها الروحي والانساني كما وندافع عن مقدساتها وانسانها المستهدف ولا توجد هنالك قوة قادرة على جعلنا ان نتنازل عن حقنا في الثبات والبقاء والصمود في القدس .

وتابع: ان الاحتلال يستغل الاوضاع المأساوية في الوطن العربي وما يحدث في بعض الاقطار العربية من خراب ودمار وتشريد واستهداف للحضارة وثقافة العيش المشترك ، والاحتلال هو المستفيد الحقيقي مما يحدث في منطقتنا اذ يريد للعرب ان يكونوا منهمكين بصرعاتهم لكي تتمكن السلطات الاحتلالية من تمرير مشاريعها في مدينة القدس . ولذلك فإن ما يحدث في منطقتنا العربية يعنينا بشكل مباشر لأننا جزء من هذا الوطن العربي ولان فلسطين هي قضية العرب الاولى كما هي قضية احرار كل العالم ، ولذلك فإننا نتمنى السلام لسوريا وللعراق ولليمن وليبيا وكافة دولنا العربية .

وقال: ان النزيف العربي هو نزيف فلسطين كما ان نزيف فلسطين هو نزيف العرب وكافة محبي وعاشقي العدالة والقيم الانسانية والحضارية في عالمنا .
ان مسيحيي فلسطين هم كمسلميها يعانون من الاحتلال وممارساته فكلنا نعاني من هذا الاحتلال ومن تباعاته والاحتلال لا يستثني احدا في ممارساته العنصرية .

شدد المطران على ان الموقف المسيحي الوطني هو موقف مبدئي فنحن مع شعبنا الفلسطيني في نضاله المشروع نحو الحرية لا بل نحن جزء اساسي من هذا النضال ومن هذا السعي الهادف الى الانعتاق من الاحتلال وتحقيق امنيات وتطلعات شعبنا .

تحدث المطران عن وثيقة الكايروس الفلسطينية وقال بأننا منفتحون على كل الشعوب وعلى كافة اصحاب الديانات التوحيدية في عالمنا لكي نبرز عدالة قضيتنا ونريد ان يصل صوتنا الى كل مكان في هذا العالم لكي نتصدى للتضليل الاعلامي وتزوير الحقائق الذي يحول القاتل الى ضحية والمقتول الى ارهابي ومجرم .