الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

كهرباء الخليل تستبدل شبكة ضغط عالي هوائية بأخرى أرضية في المدينة

نشر بتاريخ: 19/05/2016 ( آخر تحديث: 19/05/2016 الساعة: 18:27 )
الخليل - معا - أكد الدكتور داود الزعتري رئيس بلدية الخليل على ان تشغيل الخط الجديد الارضي هو جزء من خطة كهرباء الخليل الاستراتيجية لتطوير البنية التحتية للنظام الكهربائي استكمالاً لمشاريع تطوير البنية التحتية لشبكة كهرباء الخليل الضغط العالي، ولتعزيز النظام الكهربائي وإدامة التيار الكهربائي والحد من الانقطاعات.

فقد باشرت كهرباء الخليل بتشغيل مركز التحكم، الذي تم انشاؤه لاستقبال المغذيات الرئيسية من محطة الشركة القطرية الى محطات تحويل القدرة الرئيسية الخاصة بكهرباء الخليل المنتشرة في انحاء منطقة الامتياز لتزويد محولات التوزيع الفرعية المزودة لفئات المشتركين المختلفة. حيث تم البدء بربط اولى المغذيات السبعة التي المزودة من القطرية وتشغيل محطة الحرايق على ذلك المغذي الارضي والذي تم تمديده بطول 8.5 كم وتكلفة تقديرية لهذا المغذي فقط 4.5 مليون شيكل.

ويعتبر المغذي هو بديل للخط الهوائي جهد33 ك.ف الذي يمتد من المحطة القطرية بمنطقة نمرة ابو عياش ومن ثم باتجاه فرش الهوى وابو اكتيلا مرورا بشارع السلام وابو رمان حتى محطة الحرايق وبطول 7 كم.

بوشر بالغاء هذا الخط الذي كان يشكل مخاطر كثيرة على الاملاك والمساكن والمواطنين ويمر بسعة الشوارع الرئيسية وعرضة للصدم من قبل السيارات وعائق امام البلدية لتاهيل تلك الشوارع. وكان عرضه للعوامل الجوية التي تؤثر على استمرارية الكهرباء وكثرة الانقطاعات اللحظية عن تلك المنطقة وسوف يضع حدا لانقطاعات التيار اللحظية التي كانت تؤثر على المناطق الجنوبية من مدينة الخليل ابتداء من الحاووز الثاني جنوبا ومنطقة وادي الهرية وضاحية الاسكان ومنطقة ام الدالية وسيؤدي الى استمرارية التيار الكهربائي وسيكون جزء من حلقة (رنج) للربط بين المحطات المزودة لمحطتي الحرايق ومحطة ام الدالية وكلاهما بقدرة 20 م ف لكل منها .

هذا وتم خلع شبكة الخط القديم الهوائي الذي يضم ما لا يقل عن 90 برج ضغط عالي تقع في سعة الشوارع والاملاك الخاصة وفوق المباني الاهلة بالسكان، وان هذا الانجاز هو المرحلة الاولى من مراحل تشغيل النظام الكهربائي الجديد والذي سيتم استكمال تشغيل خطوطه تباعا والانتهاء منها خلال النصف الاول من هذا العام.