الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد برلماني اردني يزور هيئة مقاومة الجدار والاستيطان

نشر بتاريخ: 19/05/2016 ( آخر تحديث: 19/05/2016 الساعة: 19:36 )
وفد برلماني اردني يزور هيئة مقاومة الجدار والاستيطان
رام الله - معا - زار صباح الخميس وفد برلماني اردني ضم 13 نائباً هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، وترأس الوفد مساعدة رئيس مجلس النواب الاردني النائب فاتن خليفات.
 
وجاءت هذه الزيارة كجزء من مجموع الزيارات التي يقوم بها الوفد البرلماني الاردني للاراضي الفلسطينية دعماً لصمود الشعب الفلسطيني وسعياً منه لفك الحصار.

وهدفت زيارة الوفد الى هيئة مقاومة الجدار والاستيطان للوقوف على أخر المستجدات من ناحية الجدار والاستيطان، بالاضافة الى تناول مواضيع متعلقة بذلك، مثل هدم المنازل ومصادرة الاراضي ومنع البناء والتوسعات الاستعمارية في الاراضي الفلسطينية بشكل متزايد وملحوظ في الاونة الاخيرة.

وكان في إستقبال الوفد الزائر رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الوزير وليد عساف، حيث رحب بالوفد في بلدهم ووطنهم الثاني فلسطين، وقال "نحن والاردن شعب واحد في بلدين"، وشدد على أهمية اطلاع الوفد الاردني على هذه الامور، وأن يصبح لديهم معرفة كاملة بقضية الجدار والاستيطان التي تعيشها الاراضي الفلسطينية.

استمع النواب الى شرح مُصور ومفصل لواقع الاستعمار في فلسطين منذ عام 1948 الى يومنا الحالي، وكيفية بناء المستعمرات الاحتلالية، وبناء الجدار، وتقسيم المناطق إداراياً وأمنياً، وتم التركيز على الفترة الاخيرة الواقعة بين عام (1997 – 2016) حيث ازدادت نسبة المستعمرات بمعدل خمسة أضعاف، بالاضافة الى التركيز على مخططات الاحتلال التي تسعى الى تهجير التجمعات البدوية والتي تقع على ثلث مساحة الضفة الغربية وسعي الاحتلال الى تجسيد مشروع ما يعرف ب ( E1 ) .

وأضاف عساف، اسرائيل تريد إلغاء حلم تحقيق الدولة الفلسطينية، من خلال عمليات الهدم والتهجير القصري للفلسطينيين في الخان الاحمر والاغوار ومدينة القدس، ولاحظنا إعراب النواب عن خشية بالغة جداً فيما يجري، وخطورة الاحداث على الاراضي الفلسطينية، وأن ما تقوم به اسرائيل هو تدمير للحل السياسي ومبادرات السلام، وأن اسرائيل ماضية لضم الاراضي الفلسطينية وتدمير أي مبادرة لحل الدولتين .

وتحدثت النائب فاتن خليفات مساعدة رئيس البرلمان الاردني،" في مقابلتنا اليوم للوزير وليد عساف استمعنا لملف موجع للقلب عن الحالة الفلسطينية، وسمعنا شرحا تفصيليا عن معاناة الشعب الفلسطيني وصموده، وشاهدنا وحشية الاحتلال من خلال عزله التجمعات السكانية نتيجة بناء جدار الفصل العنصري ومصادرة الاراضي وهدم المنازل.

وشددت خليفات على انها وزملائها سينقلون بالضرورة هذا الصورة المؤلمة للاحزاب الاوروبية والسعي معها لايصالها للمحاكم الدولية والجنائية، بالاضافة الى إيصال صوتنا الى البرلمان الاردني للضغط أيضاُ على الحكومة الاردنية لزيادة التحرك لمساعدة إخوتنا الفلسطينين في مقاومة هذه الجدار وهذا الاستعمار الغاشم.

وفي نهاية الزيارة قدمت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان ألاطلس الذي تم إعداده مؤخراً وفيه شرحا مصورا عن الجدار والاستيطان في فلسطين ، بالاضافة الى التقرير السنوي لعام 2015 الذي اصدرته الهيئة بالاضافة الى التقارير الشهرية لسنة 2016 والتي ترصد وتوثق كافة جرائم الاحتلال فيما يتعلق بالهدم والترحيل القصري والتوسع الاستعماري.