الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل ستجمد اعمال البناء في المستوطنات

نشر بتاريخ: 14/11/2007 ( آخر تحديث: 14/11/2007 الساعة: 19:27 )
بيت لحم - معا- قالت صحيفة هآرتس بان اسرائيل ستعلن قريبا عن تجميد اعمال البناء في المستوطنات وعن استعدادها لاخلاء المواقع الاستيطانية " غير القانونية " في الضفة الغربية كبادرة حسن نية قبل مؤتمر انابوليس .

ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية في القدس ان وفدا من الموظفين انطلق في طريقة الى واشنطن للبحث في عناصر تجميد البناء في المستوطنات والمصالح الامنية الاسرائيلية .

وكانت الولايات المتحدة قد طلبت من اسرائيل خلال الاسابيع الاخيرة القيام بمبادرات حسن نية هامة في مجال الاستيطان كتعويض عن رفضها البحث في القضايا الاساسية ترمي الى تأكيد عدم رغبة اسرائيل البقاء في المناطق وتعكس فهمها بان وجودها هناك مؤقت .

وذكرت مصادر سياسية اسرائيلية بان الولايات المتحدة طلبت من اسرائيل عرض افضلياتها مثل تجميد بناء المستوطنات واخلاء المواقع " غير الشرعية " ويبدو ان تجميد البناء يعتبر اسهل من اخلاء المواقع كونه لا يتضمن مواجهات مع المستوطنين ولا يعدو كونه اعلانا خاصة وان اسرائيل تعهدت للولايات المتحدة عدة مرات اخلاء المواقع الاستيطانية دون ان تلتزم بذلك .

ويرمي تجميد البناء في المستوطنات الى اقناع دول عربية واسلامية بما في ذلك السعودية واتحاد الامارات واندونيسا بالمشاركة في مؤتمر انابوليس خاصة وان الامين العام للجامعه العربية عمر موسى قد وضع قضية تجميد الاستيطان على رأس مبادارت حسن النية المتوقعه قبل المؤتمر .