الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

التربية تدشن مشروع تزويد مدرستين بالطاقة الشمسية

نشر بتاريخ: 22/05/2016 ( آخر تحديث: 22/05/2016 الساعة: 10:48 )
غزة- معا- دشنت وزارة التربية والتعليم العالي في قطاع غزة مشروع تزويد الطاقة الشمسية بمدرستي شهداء الشاطئ بمدينة غزة، وشهداء خانيونس بمدينة خانيونس.

وقالت الوزارة في بيان صحفي :"سيتيح هذا المشروع للمدرستين الاستفادة من الطاقة الشمسية بشكل كامل في إنارة الفصول والأعمال المدرسية، كما أنه يندرج ضمن مشاريع مشابهة قامت بها الوزارة في هذا الشأن بعدد من مدارسها في أوقات سابقة للتقليل من الآثار السلبية لانقطاع الكهرباء على العملية التعليمية في المدارس".

وأضافت: "يأتي المشروع المخصص للمدرستين بدعم وتمويل سخي من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا، وبتصميم وإشراف من سلطة الطاقة الفلسطينية لصالح وزارة التربية والتعليم العالي، وتنفيذ شركة رنيوبل بور للهندسة و المقاولات بغزة".

وتم افتتاح المشروع في لقاءين منفصلين بغزة وخانيونس بحضور عدد من المسؤولين منهم م. جمال عبد الباري مدير عام الأبنية بوزارة التعليم، وفتحي الشيخ خليل نائب رئيس سلطة الطاقة، ويوكو ميتسوي ممثلة الوكالة اليابانية، وحضور وفد من منظمة التحرير الفلسطينية د. زكريا الأغا ود. عبد الله الإفرنجي وممثل وزارة الخارجية بغزة محمود المدهون، إضافة لحضور شاهر مشتهى مدير عام الأرشيف والخدمات بالوزارة، وفتحي كلوب مدير عام الإدارات التربوية ، وأحمد سالم مدير عام الرقابة، وعبد القادر أبو علي مدير تعليم خانيونس، وعوني الكريري مدير الدائرة الإدارية في تعليم غرب غزة ، وساهر يونس ممثل جايكا في غزة وعدد من الطواقم التعليمية وشخصيات رسمية وشعبية.

وأشاد عبد الباري باليابان حكومة وشعبا على دعمها للشعب الفلسطيني وتنفيذها مثل هذه المشاريع التي تفيد المدارس والعملية التعليمية، كما أشاد بدور سلطة الطاقة وشركة رنيوبل بور على هذا التعاون.

من جانبها أشارت ميتسوي إلى أن المشروع من شأنه تشغيل إنارة المدرستين ومرافقها التعليمية، لافتةً إلى أن المعدات استغرفت وقتا طويلا لإدخالها لغزة بسبب العراقيل على المعابر.

بدوره بين الشيخ خليل أن أهمية مشاريع الطاقة الشمسية تكمن فيما توفره من طاقة في الشبكة العامة، والتي من شأنها أن تزيد من فترات الجدول عند المناطق الثانية، مشيرا إلى أن توجه وزارة التربية والتعليم لتزويد مدارسها بالطاقة الشمسية هو خطوة في الاتجاه الصحيح.