الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة الانتخابات تطلق مشروع الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني

نشر بتاريخ: 26/05/2016 ( آخر تحديث: 26/05/2016 الساعة: 13:37 )
رام الله - معا - أطلقت لجنة الانتخابات المركزية يوم أمس الأربعاء المرحلة الثانية من مشروع "الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني" الممول من الاتحاد الأوروبي، والذي يقوم على أساس تقديم منح لمؤسسات المجتمع المدني، للقيام بأنشطة ومبادرات تهدف إلى تشجيع تفاعل ومشاركة المواطنين في الانتخابات المقبلة.

وقد عقدت اللجنة اجتماعا مع المؤسسات المشاركة في المقر العام للجنة في مدينة البيرة، وعبر نظام الربط التلفزيوني "الفيديو كونفرنس" مع المكتب الإقليمي في مدينة غزة، بحضور ممثلين عن الاتحاد الأوروبي ولجنة الانتخابات والمؤسسات المشاركة، حيث تم مناقشة خطط المؤسسات لهذه المشاريع والجدول الزمني لتنفيذها.

ويشارك في هذه المرحلة 12 مؤسسة مجتمع مدني في الضفة الغربية (بما فيها القدس) وقطاع غزة، تقوم خلاها هذه المؤسسات بتنفيذ عدد من الأنشطة والبرامج التي تستهدف قطاعات مختلفة من المواطنين وصناع الرأي، لنشر المعرفة الانتخابية بين مختلف فئات المجتمع الفلسطيني.

وكانت لجنة الانتخابات قد أطلقت المرحلة الأولى من المشروع خلال شهر آذار الماضي، والتي شملت 18 مؤسسة عاملة في الضفة والقطاع، بحيث يتم الانتهاء من تنفيذ الأنشطة في كلا المرحلتين مع نهاية العام الحالي.

يذكر أن لجنة الانتخابات المركزية قامت بتأسيس صندوق التوعية المجتمعية في العام 2012، والذي تتمثل فكرته بتمويل أنشطة انتخابية تنفذها مؤسسات المجتمع المدني. ويشجع الصندوق المؤسسات المهتمة في المنافسة للحصول على تمويل لتنفيذ مشاريع في مجال الديمقراطية والحكم الرشيد والمشاركة السياسية، حيث تعلن اللجنة دورياً عن دعوة المؤسسات لتقديم أفكار مشاريع، ومن ثم تختار عدد من مقترحات المشاريع المقدمة، طبقا للشروط والمعايير الواجب توفرها في المؤسسات وفي المشاريع المقدمة والتي يتم تمويلها حالياً من الاتحاد الأوروبي.