الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
إيران تقصف إسرائيل
4 قتلى وعدد كبير من الجرحى بعملية إطلاق النار في "تل أبيب

إسرائيل تعد خططا للتعامل مع التسلح النووي الإيراني

نشر بتاريخ: 16/11/2007 ( آخر تحديث: 16/11/2007 الساعة: 13:00 )
بيت لحم- معا- أوردت صحيفة جيروسلم بوست أن رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت أصدر الأوامر لمجلس وزرائه لإعداد مقترحات حول كيفية التعامل مع إيران إذا أصبحت دولة نووية .

وأفادت الصحيفة نقلا عن الإذاعة الإسرائيلية أن مسؤولا رفيعا في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفى ما جاء في التقرير.

وأوردت الصحيفة تصريحات لمصدر مقرب من اولمرت جاء فيها " ثمة نتائج بعيدة المدى يتعين التعامل معها ،مثل كيفية المحافظة على قدرة الردع وقدرات الرد العسكري لإسرائيل أو كيفية التخلص من نوبة الخوف التي ستجتاح المجتمع الإسرائيلي الناجمة عن امتلاك إيران أسلحة نووية.

وقالت الصحيفة إن الوزير عامي أيالون الرئيس السابق لجهاز المخابرات الإسرائيلية الداخلية "شين بيت" والنائب عن حزب العمل الإسرائيلي رفض الحديث عن قضايا سياسة معينة غير انه أفاد بان هناك حاجة لإعداد إستراتيجية من ثلاث نقاط لمواجهة إيران في حال امتلاكها أسلحة نووية.

ونقلت الصحيفة عن ايالون قوله : "يتعين أولا التشديد على أن هذا يشكل تهديدا ليس على إسرائيل فحسب بل على العالم بأسره، وثانيا ينبغي استنزاف كل خيارات الوقاية المطروحة وثالثا ينبغي علينا أن نتوقع إمكانية عدم نجاح هذه الخيارات."

وقالت الصحيفة انه وفقا لوسائل الإعلام الأجنبية فان سياسة إسرائيل الدفاعية تستند على فرضية أن إسرائيل هي الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تمتلك أسلحة نووية.

وأوردت الصحيفة نقلا عن وكالة رويتر أن إسرائيل عملت على تطوير أنظمتها الدفاعية لصد أي هجوم إيراني محتمل مضيفة أن إسرائيل قد شرعت في بناء أسطول من الغواصات الألمانية الصنع التي يمكنها حمل صواريخ نووية بهدف إيصال رسالة واضحة إلى إيران مفادها أن إسرائيل سترد على أي هجوم إيراني.