الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث يجتمع مع الرئيس الأوكراني في مقر البطريركية الأرثوذكسية في القدس

نشر بتاريخ: 16/11/2007 ( آخر تحديث: 16/11/2007 الساعة: 22:08 )
بيت لحم- معا- عقد غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث، بطريرك القدس والأراضي المقدسة والأردن، اليوم الجمعة، اجتماعاً في مقر بطريركية الروم الأرثوذكس في القدس مع الرئيس الأوكراني فكتور يوشينكو والوفد الرسمي المرافق له، وذلك بعد لقاء الاخير بالرئيس محمود عباس في المقاطعة.

وتم استقبال الرئيس الاوكراني استقبالاً رسميا حسب بروتوكولات الكنيسة الارثوذكسية بمشاركة عدد من المطارنة وكبار رجال الدين الأرثوذكس.

وأكد غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث خلال الاجتماع، على أهمية مدينة القدس من النواحي الدينية والحضارية والتاريخية والثقافية ودور الكنيسة الأرثوذكسية في تدعيم مكانة المدينة وحفظها وحمايتها كأمانة دينية وتاريخية.

واضاف غبطة البطريرك، ان استقباله للرئيس الأوكراني ليس فقط استقبالاً لقيادة سياسية عالمية بارزة فقط، بل أيضاً استقبالاً لحاج أرثوذكسي من اتباع كنيسة شقيقة.

وتحدث غبطته عن العلاقة التاريخية المتينة، التي تربط بين البطريركية الأرثوذكسية المقدسية وأوكرانيا والتي اسسها الملك الأوكراني فلاديمير قبل قرون.

من جهته، ثمن الرئيس الأوكراني فكتور يوشينكو جهود غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث وانجازاته في الحفاظ على الكنيسة الأرثوذكسية وتقويتها وحمايتها ووضعها على طريق استعادتها لدورها الحيوي كأعرق مؤسسة دينية في الاراضي المقدسة وكأم للكنائس.

كما قدم الرئيس الأوكراني، شكر بلاده لغبطة البطريرك لحسن استقباله للحجاج الأوكران الذين يؤمون المدينة المقدسة والدور الكبير الذي تقوم به البطريركية المقدسية في اعادة توحيد الكنيسة الأرثوذكسية في أوكرانيا.

و في نهاية كلمته، قدم الرئيس يوشينكو دعوة رسمية باسم حكومة وشعب أوكرانيا لغبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث لزيارة البلد الاوروبي.

و في نهاية الاجتماع، قام غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث بتقليد الرئيس الأوكراني و سام القبر المقدس من أعلى الدرجات.