الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فريق "إلهام فلسطين" ينهي المقابلات النهائية للمبادرات التربوية

نشر بتاريخ: 31/05/2016 ( آخر تحديث: 31/05/2016 الساعة: 12:30 )
رام الله- معا- أنهى فريق "إلهام فلسطين" مرحلة التقييم النهائي للمبادرات التربوية، بإجراء 107 مقابلات شخصية بالضفة الغربية وقطاع غزة، اجرتها لجان تربوية متخصصة، في مبنى المعهد الوطني في البيرة، وفي غزة تمت في القاعة الكبرى بمكتب منطقة جنوب غزة التعليمية.

وكانت اللجنة التوجيهية لإلهام فلسطين اتخذت في اجتماعها الأخير، قراراً بتأهيل 15% من المبادرات التربوية المترشحة في مديريات التربية والتعليم والمناطق التعليمية كافة للتقييم النهائي، بعد عملية التقييم المحلي، التي أجرتها لجان من مديريات التربية والمناطق التعليمية.

ورفع فريق إلهام فلسطين نتائج لجان المقابلات النهائية كافة لأعضاء اللجنة التوجيهية، الممثلين لشركاء المبادرة، بهدف دراستها والبت فيها، ولاختيار المبادرات التربوية الملهمة والمتميزة على المستوى الوطني (أ) والمستوى الوطني (ب)، كذلك المبادرات المستحقة لجائزة دولة فلسطين للتميز والإبداع التربوي التي يقدمها مجلس الوزراء الفلسطيني.

وأشار وكيل وزارة التربية والتعليم العالي، رئيس اللجنة التوجيهية لإلهام فسطين د. بصري صالح إلى أن اللجنة التوجيهية ستنظر في نتائج المقابلات النهائية في الأيام المقبلة لاختيار المبادرات المتأهلة، سواء على مستوى جائزة الدولة للتميز والإبداع أو على المستوى الوطني (أ وب)، تحضيراً لتكريمهم في احتفالية إلهام المرتقبة مع نهاية كل دورة كجزء من تعزيز المبادرات وتقديرها وإشهارها.

وتم تشكيل 5 لجان تقييم متخصصة في محاور الترشح لإلهام، وهي: أساليب التعلم والتعليم تحترم التكوين الفريد لكلّ طالب، محور توفير بيئة تعليمة تعلمية جامعة ومحفزة وصديقة للطفل، محور تعزيز الانخراط الهادف والإيجابي للطلبة في الحياة المدرسية، ومحور رعاية النمو المتكامل والصحة الشمولية للطالب. وقد مثلت اللجان المشكلة شركاء إلهام فلسطين في وزارة التربية والتعليم العالي، ووكالة الغوث الدولية "الأونروا"، ووزارة الصحة، ومؤسسة التربية العالمية، كما شارك في التقييم عدد من أساتذة الجامعات وممثلو مؤسسات أهلية وشباب من الجامعات، جرى تدريبهم على عملية التقييم.

يُذكر أن المبادرات التربوية المقدمة للدورة السادسة لإلهام فلسطين بلغت 764 مبادرة، مرت بثلاث مراحل تقييم، لكلّ منها معاييرها الخاصة، حيث فحصت مرحلة المراجعة الأولية أهلية المبادرة للترشح من خلال مطابقتها لشروط الترشح المعلنة على الموقع الإلكتروني للمبادرة وفي دليل إلهام فلسطين، ثم مرحلة التقييم المحلي التي قيّمت فيها لجان المديريات والمناطق طلب الترشح الإلكتروني لـ600 مبادرة انطبقت عليها الشروط إلكترونياً، كما قامت بزيارتها ميدانياً للتعرف على أصحابها وما قدموه من خلال مبادراتهم للبيئة المدرسية أو للمستفيدين من طلبة ومعلمين وأولياء أمور. 

وفي المرحلة الأخيرة تم تقييم 107 مبادرات تربوية وصلت للمقابلات النهائية من مختلف مديريات التربية والمناطق التعليمية التابعة لوكالة الغوث، وستأهل منها عدد من المبادرات ويتم تقديرها وتكريم أصحابها في احتفالية يحضرها رئيس الوزراء ووزير التربية والتعليم العالي وعدد من الوزراء والمحافظين.