الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جولة العروض الأولى لأوركسترا فلسطين للشباب في المملكة المُتحدة

نشر بتاريخ: 31/05/2016 ( آخر تحديث: 31/05/2016 الساعة: 19:50 )
بيرزيت - معا - تستعد أوركسترا فلسطین للشّباب لمغادرة بساتین الزیتون المُضطّربة في فلسطین، للقیام بأول جولة لها في المملكة المُتّحدة في صيف 2016، حيث ستنطلق جولة عروض الأوركسترا تحت قيادة المايسترو شون إدوردز (رئیس قائدي الأوركسترا في الأكادیمیة المَلكیة للموسیقى ) في أهم مسارح المملكة المتحدة، وستختتم هذه الجولة من على خشبة مسرح المهرجانات والاحتفالات المَلكية في لندن.

رُغم الظروف السّیاسیة المُضطّربة، یستعد ھؤلاء الموسيقيون الفلسطينيون الشّباب لنقل رسالة إلهام وإنسانیّة لجمهور المملكة المُتحدة، حيث تُعد أوركسترا فلسطین للشّباب ذات مكانة ممیزة بین فرق وأوركسترات الشباب العالمیة، ويعود ذلك لإلمامهم بعزف الموسیقى الشّرقیة والغربیّة. وتأتي هذه الجولة بعد ثلاث سنوات من الأداء الناجح لفرقة "أوتار فلسطینيّة" المُكونة من عدد من أعضاء أوركسترا فلسطین للشباب، التي أشاد بها النُقّاد حينئذ، وكانت بالاشتراك مع وبقيادة الموسيقي العالمي نیجیل كینیدي في احتفالیة "البرومز" والمُنظّمة من قبل بي بي سي.

ویتضمن البرنامج الموسيقي الذي سيُقدّم من قبل الأوركسترا : "افتتاحیة لیونور الثالثة" لبيتهوفن ومجموعة من الأغاني العربیّة لأم كلثوم وفیروز بأداء ناي برغوثي، ومقطوعة (میتال) لغراھام فیتكین المفعمة بالطاقة والمستوحاة من موسیقى (البوب) والملائمة لقوة الأوركسترا الموسیقیة الشّابة، إضافة الى ارتجالات من الموسیقى العربیة ذات الطابع الخاص بأوركسترا فلسطین للشّباب، ومعزوفة “لوحات من معرض” لموسوركسي بتوزیع رافیل الملوكي.

وستنطلق أوركسترا فلسطین للشّباب بجولة عروضها في المملكة المتحدة في عرض افتتاحي على مسرح الحفلات الموسيقية في مدینة بیرث الحدیثة بتاریخ 25 تموز (یولیو)، یليه الحفل الثاني الذي يُنظّم على هامش مؤتمر الجمعیة الدّولیة لتعلیم الموسیقى في قاعة حفلات مدینة غلاسكو بتاریخ 26 تموز (یولیو)، ومن بعدھا تنتقل الأوركسترا إلى مسرح عروض مدینة لیدز بتاريخ 27 تموز، ثم عرض موسيقي في مسرح العروض الموسيقية في مدینة بيرمنغهام بتاریخ 29 تموز (یولیو). وخلال إقامة الأوركسترا في ذات المدينة ستلتحق الأوركسترا بورشة تبادلية مُشتركة مع الأوركسترا الوطنية البريطانية للشّباب، لاستكشاف وتبادل الخبرات والمهارات الموسیقية.

ومن مدينة بيرمنغهام إلى ويلز، حيث ستُقدّم أوركسترا فلسطين للشّباب عرضاً موسيقياً في قاعة سانت دیفید بمدینة كاردیف بتاریخ 30 تموز (یولیو)، يليها عودة الأوركسترا إلى بريطانيا وتقديم حفل موسيقي في لندن بمركز "ساوث بانك" الفني- ضِمن فعالیّات "مهرجان الحب - ما یحتاجه العالم الآن"- الذي یتطرق للعدید من المواضیع الفنیة المرتبطة بالتغییر الاجتماعي، لتختتم الأوركسترا بعد ذلك جولتها بحفلها الأخیر في قاعة الاحتفال الملكیة بمدینة لندن بتاریخ 1 آب (أغسطس) بمركز (ساوث بانك).

وعلّق سهيل خوري، المدیر العام لمعهد إدوارد سعید الوطني للموسیقى قائلاً: ""إنّ الشّبان الفلسطینيين حربصون على تقدیم مواهبهم للجمهور البریطاني ناقلين بدورهم صورة حقیقیة لفلسطین وثقافتها وإنسانية شعبها".

بدورها قالت شون ادواردز، قائدة الأوركسترا: "يُسعدني العمل مع أوركسترا فلسطين للشّباب مرة أخرى، حيث شهدتُ مدى تطور الأوركسترا على مدار السّنوات الماضية، وهو التطور الذي لا يُمكن أن يحدث لولا الدعم الكبير لمعهد إدوارد سعید الوطني للموسیقى والتصميم الدائم على استقرار برنامج أوركسترا فلسطين للشّباب، بالإضافة إلى المساھمات السخیة التي قدمت من قبل مدربي الموسيقى الضيوف وموظفي المعهد، كل ھذا یخلق جواً رائعاً يُمكّن الموسيقيين الشّباب من الأداء بشغف والتزام".

من جهته قال لورد كوب بیركلي، رئیس مجلس إدارة الجمعیة الخیریة البریطانیة (بال میوزیك): “ستكون ھذه الجولة تجربة شخصیة رائعة للموسیقیین الشّباب الذین یعیشون حیاة صعبة جداً وخطوة رائعة في تنميتهم الموسيقيّة، حيث تسعى (بال میوزیك) إلى المساھمة في فتح القلوب والعقول لثقافة فلسطین وفتح أبواب جدیدة لهم".


وتُنظّم جولة أوركسترا فلسطین للشّباب في بریطانیا لعام 2016 بالتعاون مع معهد سكوتلندا الملكي للموسیقى ومعهد ویلز الملكي للموسیقى والفن، ومعهد غیلدھول للموسیقى والدراما ومجلس مدینة غلاسكو ومجلس مدینة لیدز ومجلس مدینة بيرمنغهام، وسیقدم أيضاً موسیقیون محترفون من فرق أوركسترا سكوتلندیة ومن أوركسترا اوسلو (الشریك الرسمي للتدریب) جلسات تدریب لاوكسترا فلسطین للشباب

يُذكر أنّ جولة أوركسترا فلسطین للشّباب ستُقام في بریطانیا لعام 2016 بدعم من الیانصیب الوطني من خلال مجلس الفنون في انجلترا وشركة اتحاد المقاولین وبنك الإسكان للتجارة والتمویل والصندوق الاستئماني (لیتشي)، وشركة الحكمة لتجارة وتوزیع الأدویة ومانحين أفراد وأصدقاء للأوركسترا والمعهد والجمعية. كما أنّ إقامة الأوركسترا في غلاسكو تُنظم بدعم سخي من قبل شركة (بادینوخ اند كو) ومجلس مدینة غلاسكو وأصدقاء فلسطین السكوتلندیین.