الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز إبداع للأبحاث والدراسات الإستراتيجية ينظم ورشة عمل حول اجتماع الخريف والموقف السياسي والشرعي منه

نشر بتاريخ: 17/11/2007 ( آخر تحديث: 17/11/2007 الساعة: 16:48 )
غزة-معا- نظم مركز إبداع للأبحاث والدراسات الاستراتيجة ورشة عمل في مدينة غزة بعنوان "اجتماع الخريف الموقف السياسي والشرعي"، حضرها العديد من القوى السياسية ومجموعة من المثقفين والسياسي والباحثين وتم من خلاله مناقشة الأسباب الحقيقية وراء عقد مؤتمر الخريف.

وطالب خالد البطش احد قادة حركة الجهاد الإسلامي خلال هذه الندوة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس بعدم الذهاب إلى هذا المؤتمر لأن الوضع الذي يعيشه الشعب الفلسطيني سوف يكون نقطة ضعف لتقديم العديد من التنازلات للجانب الإسرائيلي.

وقال البطش أن النتائج التي ممكن ان يحصل عليها الشعب الفلسطيني من خلال هذا المؤتمر لن تكون لصالحه، وان المستفيد الوحيد من وراء هذا المؤتمر هو الجانب الإسرائيلي:"وان لم يكون في تقديم التنازلات فإنه سيكون في إقامة علاقات دبلوماسية مع دول دول إسلامية وعربية كبيرة مثل اندونيسيا والسعودية وتأثيرهم على الدول المجاورة لهم".

وأوضح البطش بأن اقتراح إقامة دولتين فلسطينية وإسرائيلية هو لمصلحة إسرائيل أكثر منه مصلحة للفلسطينيين وذلك لأن به إقرار من الشعب الفلسطيني بوجود إسرائيل.

بدوره عبر حسام احمد الباحث في قضية اللاجئين عن دهشته باعتراف الرئيس أبو مازن في العديد من اللقاءات مع الجانب الإسرائيلي "بحق اليهود بإقامة وطن قومي لهم وغياب قضية اللاجئين".

وأكد بأنة لا يحق لاين كان أن يسقط حق الفلسطينيين في عودتهم إلى ديارهم مشيرا إلى أن "إسرائيل في ظل الأوضاع الراهنة والتغيرات الجذرية التي حصلت في الوضع الفلسطيني أصبحت إسرائيل لا تعير اهتماما باعتراف الرئيس عباس بوجودها وذلك لأنه لا يمثل إلا رأيه والحاشية من حوله".

وأكدت كافة الأطراف المشاركة في هذه الورشة بأن مؤتمر الخريف يراد به تحويل أنظار الناس عن الجرائم التي تقوم بها أمريكا وجيشها في العراق ورفع أسهم الحزب الجمهوري في الولايات المتحدة للفوز في الانتخابات .