الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين يعقد سلسلة ورش ونشاطات حول الإعلام والسياسات النقابية

نشر بتاريخ: 17/11/2007 ( آخر تحديث: 17/11/2007 الساعة: 18:36 )
نابلس - سلفيت -معا- شارك اعضاء المجلس اللوائي واعضاء النقابات العمالية المختلفة في محافظة سلفيت في نشاطات وفعاليات استهدفت التعريف باسترتيجيات الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين والتعريف باهداف دائرة الاعلام النقابي وكذلك استضافة وفد نقابي امريكي.

وفي بداية الفعاليات رحب محمود البر امين سر الاتحاد فرع سلفيت بالحضور وباختيار محافظة سلفيت محطة اولى لاعلان حملة السياسات النقابية واستهداف النقابيين والنقابيات على كافة المستويات والعمال في كافة القطاعات .

وتحدث شاهر سعد الامين العام للاتحاد عن اهمية وضع سياسات نقابية تجاه برامج التشغيل وحماية حقوق العاملين في فلسطين ، مؤكدا ان فريقا من النقابيين قد وضع هذه الاستراتيجيات من خلال لقاءات وورشات عمل واستشارات من محامين واختصاصيين.

وبين ان انطلاق هذه الحملة من سلفيت لمناقشة سياسات التشغيل ووضع سياسة واضحة للعمل من مختلف النقابات العامة والفرعية تجاه الجهات المؤثرة في وضع العمل والعمال من اصحاب عمل وسلطة تنفيذية وممولين ومنفذين .

ورحب بالسيدة هبة الشاذلي ممثلة مركز التضامن العمالي الامريكي في الشرق الاوسط وريك هل ممثل المركز في الاردن وفلسطين وعبلة مسروجي منسقة عمل المركز في فلسطين، وشكر سعد المركز لمساهمته بتمويل هذا المشروع .

واعتبرت الشاذلي هذا اللقاء في غاية الاهمية لانه يهدف الى عرض سياسات الاتحاد العامة تجاه برامج التشغيل والعمل في فلسطين، مرحبة بالموقف التقدمي للاتحاد وقيادته ومنتسبيه في مواجهة الاخطار والبطالة التي يواجهها العامل الفلسطيني .

وقدم فوزان عريضه ووائل نظيف اعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد شرحا مستفيضا تناول اقرار الاتحاد بضرورة وجود سياسات تجاه ما يدور حول العامل وانه قد تم تشكيل فريق من النقابيين لدراسة وضع سياسات للاتحاد عمل خلال فترة طويلة لدراسة وضع العمال من جميع الجوانب والمؤثرات ومنها برامج التشغيل المؤقت التي نفذت ضمن مشاريع كثيرة والتي قبلها الجانب الفلسطيني لخلق فرص عمل، وان هذه المشاريع لم تلبي الحاجة الفلسطينية الحقيقية ولم تترك اثر يطور المجتمع الفلسطيني، ولم تحد من البطالة عمليا او نفسيا وجاءت عشوائية لم تطور الاقتصاد الوطني الفلسطيني، ولم تكن حقوق العمال محفوظة بسبب عدم وضوح من هو الجانب المسؤول من ناحية قانونية ولم يتم توفير اي نوع من التامينات من جانب الممول او المنفذ .

وشملت هذه الفعاليات ايضا اجتماعا لاعضاء دائرة الاعلام النقابي في الاتحاد العام استهدف اعضاء المجلس اللوائي في محافظة سلفيت ومنسقي دوائر الاعلام في النقابات الفرعية والوطنية .

وتحدث محمد العطاونة سكرتير الدائرة عن وضع خطة تشغيلية للدائرة تشمل اصدار جريدة صوت العامل وانشاء موقع الكتروني ومحطة تلفاز وراديو لتغطية ونشر فعاليات الاتحاد.

وتحدث علي السنتريسي وضياء اشتية اعضاء الدائرة عن الية جمع المعلومات من كافة النقابات الفرعية والوطنية والدوائر المختلفة ونشرها بشكل منظم وممنهج في الصحف المحلية ومحطات الاذاعة والتلفزة المحلية لتصل الى كافة العاملين في القطاعات العمالية المختلفة .

يذكر ان دائرة الاعلام تنفذ زيارات منتظمة الى كافة المحافظات حيث زار العطاونة كل من محافظة نابلس وجنين وقلقيلية وسلفيت، بينما زار السنتريسي كل من محافظة الخليل وبيت لحم ورام الله، وذلك استعدادا لاصدار عدد صوت العامل الجديد في بداية شهر كانون الاول المقبل والذي يشتمل على اخبار ونشاطات وفعاليات الاتحاد وقضايا العمال وسياسات الاتحاد تجاه القضايا الوطنية والمجتمعية