الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس الوسط يعقد ورشة عمل حول الانتخابات

نشر بتاريخ: 08/06/2016 ( آخر تحديث: 08/06/2016 الساعة: 17:20 )
مجلس الوسط يعقد ورشة عمل حول الانتخابات
القدس- معا - اعلام المجلس الأعلى للشباب والرياضة: عقدت مؤسسة مرصد العالم العربي للديمقراطية والانتخابات بالتعاون مع مجلس الوسط ورشة عمل حول تثقيف الشباب للانتخابات في مركز الامعري، بمشاركة مؤسسات واندية مجلس الوسط، وحضر اللقاء ماهرة الجمل، مساعد الأمين العام لمجلس الوسط، ومدير مرصد العالم العربي للديمقراطية والانتخابات عارف جفال، وعضو إدارة مركز الامعري احمد عبد المحسن ومجموعة من ممثلي المؤسسات الشبابية والأندية.

وافتتحت الورشة مروة عبيد من مجلس الوسط ورحبت بالحضور، وشكرت مركز الامعري على الاستضافة، مشيرة الى أهمية تثقيف الشباب في الانتخابات لما له من أهمية كبيرة لخدمة المؤسسات الشبابية والأندية، إضافة الى أهمية التثقيف في الانتخابات المركزية التي تهم كافة شرائح الشعب الفلسطيني، واهمية تنظيم لقاءات شبابية تحث الشباب على ممارسة دورهم وحقهم في الانتخابات.

وقاد الورشة مدير المرصد عارف جفال الذي أشار الى أهمية الانتخابات ودورها الكبير في المجتمع المحلي والمؤسساتي، واهمية دور الشباب في المشاركة بالانتخابات للتعبير والاختيار الصائب، وناقش المشاركين بوجود الأحزاب ودورها المؤثر على سير العملية الانتخابية، ودور الاسر في فيادة الانتخابات.
وتحدث جفال عن الانتخابات العامة الرئاسية والتشريعية في فلسطين لعام 1996 وانتخابات العام 2005 والتشريعية العام 2006، واوضح النظم الانتخابية التي جرت عليها الانتخابات والاسس التي تم الاستناد اليها في تصميم النظم الانتخابية.

وأشار الى ان الشباب هم اقل نسبة تسجيل في قوائم الناخبين، وهذا يشير الى دورهم في رفع هذه النسبة ليكونوا مؤثرين وفاعلين، لرفع صوتهم وتلبية اهتماماتهم وتمثيلهم لدى القوى والاحزاب الفلسطينية.
وخرج المشاركون بتوصيات عدة أهمها: سير العملية الانتخابية بنزاهة وشفافية، واهمية عقد انتخابات دورية في المؤسسات والأندية الممثلة، وانتخابات دورية تشريعية ورئاسية، ودور النساء في تمثيل الانتخابات والخوض في هذه التجربة.