الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة الشعبية للاجئين بالنصيرات تنفذ 30 فعالية في ذكرى النكبة

نشر بتاريخ: 09/06/2016 ( آخر تحديث: 09/06/2016 الساعة: 21:41 )
اللجنة الشعبية للاجئين بالنصيرات تنفذ 30 فعالية في ذكرى النكبة
غزة -معا - نفذت اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم النصيرات 30 فعالية متنوعة إحياءً لذكرى النكبة الــ68 في مناطق مختلفة من المخيم وسط قطاع غزة .

وبرعت اللجنة الشعبية وتميزت بشكل كبير في تنفيذ فعالياتها وأنشطتها التي تنوعت ما بين زيارات مجتمعية وتنفيذ جداريات فنية ومهرجانات وطنية وبطولات رياضية وغيرها، حيث لاقت صداً كبيراً بين صفوف اللاجئين بالمخيم ومشاركات جماهيرية وشعبية واضحة .

وقال رئيس اللجنة خالد السراج في الوقت الذي تمر به القضية الفلسطينية بأصعب الظروف على كافة المستويات وخصوصاً التحديات الكفيلة بالحفاظ على ثوابت شعبنا وفي مقدمتها حق العودة لأكثر من 7 ملايين لاجئ فلسطيني في الوطن والشتات، وتحقيق مصالحة وطنية حقيقية تنهي حالة الانقسام المدمر، صادف يوم الأحد الموافق 15/5/ 2016م, الذكرى الثامنة والستين لنكبة فلسطين، فجماهير شعبنا في فلسطين وفي كل أماكن تواجدها، جعلت من هذا اليوم مناسبةً من أهم مناسبات التاريخ الفلسطيني .

وأضاف " يُحيي شعبنا ذكرى النكبة من خلال القيام بأنشطة وفعاليات جماهيرية يومية حاشدة، وحدوية يشارك فيها الكل الفلسطيني على مستوي مخيمات اللاجئين " .

وأكد السراج " يوم النكبة هو تمسكنا بكل الأرض والوطن الفلسطيني، ومناسبة نؤكد فيها على حق العودة للاجئين، ونؤكد التزامنا بتحرير فلسطين بكل السبل، وأن إسرائيل الغازية إلى زوال طال الزمن أم قصر ".

في حين قال عبد الكريم أبو سيف مسئول ملف دائرة الشباب وملف الأنروا باللجنة الشعبية، أن شعبنا سيبقى دوماً على العهد، عهد الشهداء والأسرى والجرحى، ونضالات عقود طويلة مليئة بالتضحيات الجسام .

وأضاف " لنا أرض ولنا وطن ولنا تاريخ، ولن نسمح لهذا الاحتلال بأن يطمس هذه الحقائق مهما بلغ من جرائمه بحق شعبنا " .

وكانت اللجنة الشعبية للاجئين – مخيم النصيرات قد شاركت في الاجتماع التحضيري لتشكيل اللجنة الوطنية العليا لإحياء الذكرى" 68" للنكبة في محافظة الوسطى وذلك في مقر اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم البريج بحضور أعضاء اللجنة السابقين وممثلين عن فصائل العمل الوطني ورؤساء وأعضاء اللجان الشعبية وقطاع المرأة وعدد من المثقفين والأكاديميين .


و قدم رئيس اللجنة الوطنية لإحياء ذكرى النكبة 67 لعام 2015 خالد السراج شرحاً مفصلاً عن الفعاليات والبرامج التي نفذتها اللجنة العام الماضي مقدماً شكره لكل من ساهم في إنجاح هذه الفعاليات وقام بنقل صلاحيات ورئاسة اللجنة الجديدة إلى حسن جبريل رئيساً وشحدة أبو مخيمر من لجنة النصيرات نائباً للرئيس .

وانطلقت اللجنة بفعالياتها بإحياء يوم العمال العالمي، حيث قامت اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم النصيرات رئيساً وأعضاء بزيارة مكتب صحة البيئة بوكالة الغوث بالمخيم وبحضور المهندس محمد الرياطي محافظ الوسطى بالأونروا ونائبه الأستاذ سامي الصالحي وجرى على إثره اللقاء بعمال النظافة والاحتفال معهم ، وقام أعضاء اللجنة بتوزيع الورود على العمال تقديراً لجهودهم ورسالة محبة لهم في هذا اليوم الذي يساند العمال وحقوقهم .

كما شاركت اللجنة في مسيرة يوم العمال العالمي المركزية بغزة بدعوة من كتل اليسار .

وضمن فلسفتها وتوجهاتها عقدت اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم النصيرات اجتماعاً موسعاً مع ممثلين عن الفصائل الفلسطينية والمؤسسات الأهلية في المخيم بمقر اللجنة لاطلاعها على برنامج إحياء الذكرى الـ68 لنكبة شعبنا الفلسطيني الذي أعدته اللجنة لمشاركة الفصائل والمؤسسات بأنشطته وفعالياته .

فيما زارت اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم النصيرات لجنة الإصلاح المركزية بالنصيرات، في ديوان رجل الإصلاح المختار أبو شفيق قفة وسط قطاع غزة ،وتأتي الزيارة ضمن باكورة أنشطة وفعاليات اللجنة بمناسبة الذكرى الـ68 للنكبة، لتوثيق العلاقات مع فعاليات المخيم وحشد الطاقات الرسمية والشعبية والجماهيرية لنصرة حق العودة كحق شرعي ومصيري للشعب الفلسطيني .

بينما نفذت اللجنة الشعبية جداريتين بعنوان " راجعينلك يا دار " في أماكن مختلفة من مخيم النصيرات بشكل منفصل زمانياً ومكانياً، وهي منطقة " الحساينة ومخيم2، " مستهدفةً طلاب وطالبات المدارس بهدف تذكيرهم بحق العودة وبقراهم وديارهم التي شردوا منها، ومن أجل أن يتمسكوا بهذا الحق سائرين على درب الآباء والأجداد ومن أن أجل أن يبددوا مقولة " الكبار يموتون والصغار ينسون ".وشارك بالفعاليات الثلاثة أعداد كبيرة جداً من طلاب وطالبات المدارس إلى جانب المعلمين والمعلمات ولفيف من المواطنين، حيث قاموا بالتوقيع على جداريات راجعينلك يا دار تأكيداً على تمسكهم بحق العودة إلى ديارهم .
وكانت جدارية منطقة الحساينة بالتعاون مع جمعية نساء بلا حدود .


في حين نفذت اللجنة الشعبية للاجئين – مخيم النصيرات لقاءً تثقيفياً حول لقاء الأجيال تحت عنوان " على درب الآباء والأجداد .. الشباب نحو العودة ماضون " وذلك في مقر اللجنة وسط قطاع غزة. ويأتي اللقاء ضمن باكورة أنشطة وفعاليات اللجنة الشعبية إحياءً للذكرى الـ68 للنكبة، بمشاركة لفيف من الشباب الفلسطيني وأعضاء اللجنة الشعبية في مخيم النصيرات .وكان ضيوف اللقاء " الأستاذ إبراهيم أبو غزالة، والأستاذ عمران أبو شاويش، والأستاذ حسين محسن " وافتتحت إسلام حلاوة عضوة دائرة الشباب اللقاء بمقدمة حول النكبة الفلسطينية، وحول أهمية أن يسير الشباب الفلسطيني على نهج الآباء والأجداد في الحفاظ على حق العود، وقال رئيس اللجنة خالد السراج " لقاء اليوم هو نظرة عميقة للذاكرة الفلسطينية، سرد للتاريخ الذي هو جوهر القضية الفلسطينية وبخاصة قضية اللاجئين" ، مشيراً إلى أن التمسك بالذاكرة والتاريخ هو أسلوب من أساليب المقاومة المشروعة .

وشاركت اللجنة الشعبية للاجئين – مخيم النصيرات بمسيرة جماهيرية للمشاعل في مخيم المغازي بعنوان العودة حق وإرادة شعب إحياءً لذكرى النكبة 68 نفذتها الشبكة العالمية للاجئين والمهجرين .

وتزامنا مع الذكرى الـ68 للنكبة ، أقامت اللجنة الشعبية للاجئين حفل تخريج أطفال روضة سنابل الفترة الصباحية التابعة للجنة ، وذلك بحضور حشد كبير من أولياء أمور أطفال الروضة ومن المؤسسات المجتمعية والشخصيات الاعتبارية ، حيث قام اطفال الروضة بتقديم عروض وفقرات شيقة فنية وفلكلورية وتراثيه والعرس الفلسطيني.


و عبر الاحتفال عن مدى حب وتمسك الأطفال بفلسطين أرض الأجداد، وهذا ما غرسته مربيات الروضة في وجدان الاطفال ، وفي نهاية الاحتفال تم تكريم الاطفال المميزين ومربيات الروضة والمؤسسات المجتمعية وذلك بحضور رئيس وأعضاء اللجنة الشعبية بالنصيرات .

كما شارك رئيس وأعضاء اللجنة الشعبية للاجئين – مخيم النصيرات ووفد من شخصيات المجتمع بالنصيرات بافتتاح معرض ريحة البلاد – صور تروي حكايات شعب والذي أقامته اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم المغازي في ملعب الشهيد خالد الشاعر إحياءً للذكرى 68 للنكبة .

وعلى التوالي وتزامناً أيضاً مع الذكرى الـ68 للنكبة ، أقامت اللجنة الشعبية للاجئين حفل تخريج أطفال روضة سنابل الفترة المسائية التابعة للجنة ، وذلك بحضور الدكتور مازن أبو زيد مدير عام المخيمات في دائرة شئون اللاجئين وبحضور رئيس وأعضاء اللجنة وحشد كبير من أولياء أمور أطفال الروضة ومن المؤسسات المجتمعية والشخصيات الاعتبارية ، حيث قام أطفال الروضة بتقديم عروض وفقرات شيقة فنية وفلكلورية وتراثيه والعرس الفلسطيني المميز.

وضمن أنشطتها الجماهيرية، نفذت اللجنة الشعبية للاجئين – مخيم النصيرات بالتعاون مع أبناء العشائر لقاءً جماهيرياً وطنياً بعنوان " تراثنا الفلسطيني .. أصالة الماضي والحاضر " ضمن باكورة أنشطتها وفعالياتها إحياءً للذكرى الـ 68 للنكبة، على أرض أبو مهادي وسط قطاع غزة.

وشارك في حضور الفعالية رجال الإصلاح والمخاتير والوجهاء والشيوخ ولفيف من المواطنين، حيث تخلل اللقاء عدداً من الفقرات الفنية والأدبية المتنوعة .

وقال خالد السراج رئيس اللجنة الشعبية أن الفعالية تهدف إلى تواصل الأجيال، وإلى نقل الحق من الكبار إلى الشباب والصغار، للتمسك به والحفاظ عليه، وبيّن السراج أن الفعالية لها أهداف كثيرة أهمها إيصال رسالة للاحتلال الإسرائيلي أن أبناء فلسطين متجذرين بها حتى نيل الحرية وتحرير الأرض والإنسان.

وشاركت اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم النصيرات بسبعة لقاءات تلفزيونية في برامج وطنية وشبابية على عدة فضائيات محلية وعربية ودولية للتحدث حول ذكرى النكبة .


كما زارت اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم النصيرات الفنان التشكيلي المبدع هاني أبو حزين بمنزله بالمخيم الجديد.وتأتي الزيارة تقديراً من اللجنة الشعبية لدور الفنان هاني الريادي والمتميز في مجال الفن التشكيلي، ولإسهاماته الفنية والمجتمعية المختلفة، التي تركت آثاراً واضحة داخل أروقة المجتمع الفلسطيني .

وعرضت اللجنة الشعبية للاجئين أفلام وثائقية في ثلاثة فعاليات منفصلة زمانياً ومكانياً، تتحدث عن النكبة، ضمن أنشطة وفعاليات اللجنة لإحياءً الذكرى الـ68، أمام نادي الأقصى وفي الحارة الملونة بمنطقة بلوك c وفي منطقة مخيم2 ، وشارك في حضور الفعالية لفيف واسع من المخاتير ورجال الإصلاح وأهالي المناطق الثلاثة .


ورأى أمين سر اللجنة شحدة أبو مخيمر، أن رسالة اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم النصيرات قد وصلت إلى الجماهير، مبيناً أن شعبنا وفي ظل مشاركاته المستمرة بالأنشطة والفعاليات لم ولن ينسى حق العودة كحق شرعي ومصيري للشعب الفلسطيني .

وشاركت اللجنة الشعبية بالنصيرات عائلة الحواجري الكرام في بطولة " العودة حق " الكروية الثانية لرابطة شباب عائلة الحواجري حيث تم تكريم رئيس اللجنة الشعبية ، الأستاذ خالد السراج نيابةً عن اللجنة .

بينما شاركت اللجنة الشعبية للاجئين - مخيم النصيرات بحشد كبير في المهرجان الجماهيري الحاشد الذي أقامته اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة الـ 68 في مخيمات المحافظة الوسطى بعنوان "بدنا نروِّح ع بلادنا" وذلك على أرض مخيم البريج بحضور عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ورئيس دائرة شئون اللاجئين الدكتور زكريا الأغا وممثلي الفصائل الوطنية والإسلامية والمجتمع المدني ورؤساء وأعضاء اللجان الشعبية ووجهاء والمخاتير ومتخصصين واستشاريين وحشد كبير من مخيمات المحافظة الوسطى .


وعلى هامش فعاليات النكبة، زارت اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم النصيرات، الأستاذ رزق حمد للتهنئة بمناسبة عودة نجله محمود إلى أرض الوطن سالماً بعد أن أنهى دراسته في دولة اليمن ، وهنأت اللجنة الاستاذ رزق ونجله وتمنت لهم حياة علمية وعملية مليئة بالتقدم والنجاحات ،وقدمت اللجنة للطالب محمود درع تكريمي تقديراً لتفوقه .

كما شاركت اللجنة الشعبية بالنصيرات بوفد اللجان الشعبية بالوسطى للقاء مع ممثل مدير عمليات الوكالة في المحافظة الوسطى المهندس محمد الرياطي، بحضور رؤساء وأعضاء اللجان الشعبية للاجئين ومدير عمليات الإغاثة في دائرة الإغاثة والخدمات الاجتماعية السيد محمد أبو شعبان والإعمار في الوكالة المهندس معين مقاط وبحضور نائبه سامي الصالحي وذلك في مقر الوكالة بالنصيرات الذي بحث آخر التطورات فيما يخص التغيرات علي السلة الغذائية، وموضوع الاعمار، واعمار منازل الحالات الفقيرة الاجتماعية ، وكانت رسالتنا في اللجان للأونروا هي عدم المساس بحقوق اللاجئين واحتياجاتهم .

وشاركت اللجنة في الفعالية البحرية في ذكرى النكبة أقامتها اللجنة الشعبية بدير البلح على شاطئ بحر مخيم دير البلح .

وقال مسئول دائرة الإعلام باللجنة باسم عوض الله، أن اللجنة تميزت في تنفيذ فعالية ذكرى النكبة 68 لهذا العام، مبيناً أن الدائرة قامت بتغطية وتوثيق كافة الفعاليات .
وأكد أن التوثيق هو جزء أساسي من حفظ العمل من أجل تذكير الأجيال المتعاقبة والمتفاوتة بذكرى النكبة وبما تقوم به اللجنة من فعاليات مميزة ومتقدمة وذات قيمة وأهداف وطنية سامية .

كما أعلن عن انطلاق التصفيات بين الأندية الرياضية علي مستوى قطاع غزة في بطولة العودة لمصارعة الذراعين ضمن بطولة العودة لمصارعة الذراعين والتي أقيمت في نادي النصيرات, والتي نظمها الاتحاد الفلسطيني للقوة البدنية ومصارعة الذراعين بالتعاون مع اللجنة الشعبية للاجئين–مخيم النصيرات ضمن أنشطة احياء الذكرى الـ 68 للنكبة بعنوان "العودة حق وإرادة شعب " .

وشارك في البطولة عدد كبير من الأندية التي تنافست على المراكز الأولى في البطولة وهم " نادي الزيتون الرياضي، نادي خدمات البريج، نادي خدمات جباليا، نادي الزهراء الرياضي، نادي خدمات االمغازي، نادي أهلي النصيرات، نادي خدمات النصيرات، نادي الاقصى الرياضي، نادي الدرج الرياضي .

كما زارت اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم النصيرات ولجنة الإصلاح المركزية، عائلة أبو الحاج إحدى العائلات التي دمر منزلها خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2014 للتهنئة بمناسبة الانتهاء من بناء المنزل الجديد، وقدمت اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم النصيرات، خارطة فلسطين التاريخية كهدية تذكارية لعائلة أبو الحاج.


واختتمت اللجنة الشعبية للاجئين – مخيم النصيرات والاتحاد الفلسطيني للقوة البدنية ومصارعة الذراعين بطولة العودة لمصارعة الذراعين ، حيث توج أبطال نادي الزيتون بالمركز الاول و الثاني بالأوزان المختلفة ضمن بطولة العودة التي أقيمت في نادي خدمات النصيرات ضمن أنشطة احياء الذكرى الـ 68 للنكبة بعنوان "العودة حق وإرادة شعب" .وشارك في البطولة عدد كبير من الاندية التي تنافست على المراكز الأولى في البطولة ، وافتتح الحفل الختامي عمر فارس أبو شاويش بالترحيب بالحضور، وبالسلام الوطني الفلسطيني وقراءة الفاتحة على أرواح شهداء الثورة الفلسطينية وحضر البطولة لفيف من الشخصيات الرياضية الاعتبارية والمخاتير ورجال الإصلاح في المنطقة الوسطى.

وأكد خالد السراج رئيس اللجنة الشعبية خلال كلمته قبيل التكريم على أن شعبنا متشبث بحق العودة إلى اراضيه المسلوبة إبان نكبة عام 1948.

وجرى خلال الحفل استعراض فريق الكاراتيه لنادي خدمات النصيرات وتم توزيع شهادات التكريم والميداليات والكؤوس على المشاركين والفائزين في البطولة.

كما قامت دائرة المرأة في اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم النصيرات وفي إطار التواصل الاجتماعي، بعدة زيارات لأخوات نشيطات وكادرات ملتزمات بأنشطة اللجنة الشعبية .
وشملت الزيارات " الأخت تغريد الجعفراوي " ام محمد " متمنين لها الشفاء العاجل بعد اصابتها بكسور في قدميها ، والأخت زينة نصار بعد تعرض ابنها الطفل اسماعيل من حادث سير و اصابته بكسر في ساقه، والأخت ام علاء ابو شاويش لتهنئتها بسلامة ابنها بعد اصابته من قوات الاحتلال شرق البريج .

وقالت أمل شحادة مسئول دائرة المرأة باللجنة أن الدائرة تسعى دوماً إلى التعبير عن فلسفة وتوجهات اللجنة بالتواصل مع كافة أبناء شعبنا وبخاصة المرأة الفلسطينية، لمساندتها والوقوف إلى جانبها .

وسلّم وفد من اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم النصيرات جدارية راجعينلك يا دار التي حملت تواقيع طلبة المدارس إلى ممثل الأمم المتحدة في غزة ، للتأكيد على حق العودة .


واختتمت اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم النصيرات فعاليات ذكرى النكبة بتنفيذ دائرة الشباب باللجنة رحلة تثقيفية ترفيهية لعدد 50 من أعضائها وكوادرها على شاطئ بحر مخيم النصيرات، حيث تم عقد ورشة عمل حول ذكرى النكسة وتأسيس منظمة التحرير الفلسطينية بضيافة اللواء سعيد فنونة ورئيس اللجنة خالد السراج وبحضور أعضاء اللجنة توفيق البابلي وباسم عوض الله وأحمد أبو رحمة وعمران أبو شاويش وعبد الكريم أبو سيف، إلى جانب تنفيذ عدد من الألعاب والمسابقات الهادفة .

وتأتي هذه الرحلة تقديراً لجهود أعضاء دائرة الشباب باللجنة، لما بذلوه من جهد وعطاء كبيرين في تنفيذ فعاليات النكبة لهذا العام .