الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- إجراءات لتوفير أجواء آمنة خلال الصيف ورمضان

نشر بتاريخ: 13/06/2016 ( آخر تحديث: 13/06/2016 الساعة: 16:04 )
غزة- معا- أكد مدير عام العمليات المركزية العقيد عبد الباسط المصري أن الرقم الوطني المجاني للعمليات المركزية (109) مُسخر لاستقبال اتصالات المواطنين وتلبية استغاثاتهم ولحل إشكالية تعدد الأرقام التي تتلقى البلاغات والاستغاثات من المواطنين.

وبيّن العقيد المصري في تصريح صحفي أن الرقم الوطني يستقبل البلاغات والاستغاثات التي لها علاقة بـ "الإطفاء والإسعاف والغرق وحوادث السير والازدحامات المرورية والمشجرات والبحث عن المفقودين وانهيارات في التربة والطرق و المشاكل المتعلقة بالكهرباء، وكذلك المتعلقة بالبلديات" وذلك من خلال عشرة خطوط مباشرة، وموظفين بعدد كافٍ لاستقبال تلك الاتصالات.

ولفت إلى أن الغرفة المشتركة الخاصة بالرقم الوطني مهمتها التواصل مع الجهات المختصة بعد تلقيها لاتصالات المواطنين واستغاثاتهم وتتابع تنفيذها، وقال: "بدأنا في الآونة الأخيرة بحملة إعلامية لتعريف المواطنين بأهمية الرقم الوطني 109 عبر نشر بوسترات تعريفية في كافة مساجد القطاع"، مشيرا إلى أن هناك خطوات أخرى في المستقبل لنشر هذا الرقم بشكل أوسع.

وأشار العقيد عبد الباسط المصري إلى أن العمليات المركزية تربطها علاقة تكاملية مع أجهزة وزارة الداخلية المختلفة، منوها إلى أن دورها يتمثل في تنظيم ومتابعة عمل تلك الأجهزة في الميدان.

ولفت إلى أن العمليات المركزية هي الموكلة في بإصدار أوامر العمليات الخاصة في المهام الكبرى وترتيبها بين الأجهزة، بالإضافة إلى تنسيق المتعلقة بعمل الوزارة مع الوزارات الأخرى.

ومضى يقول: "يقع على عاتق العمليات المركزية إعداد الخطط والأوامر لأي مهمة تحتاج لأكثر من جهاز لتنفيذها كـ أوامر عمليات تأمين المواطنين في فصل الصيف، وشهر رمضان، وتأمين امتحانات الثانوية العامة".

وأوضح أن أمر عمليات تنفيذ خطة فصل الصيف يتضمن عدد من التكليفات لعدد من الأجهزة المختصة التابعة للوزارة من خلال "تعزيز نقاط الإنقاذ، ونشر نقاط طبية، ومنع تواجد الدواب بين المصطافين على الساحل، فضلاً عن منع الدراجات النارية من السير على الساحل في أوقات الخميس والجمعة، بالإضافة إلى وضع نقاط مرورية وتأمين حركة المواطنين".

وأشار إلى أن هناك جملة من الإجراءات اتخذتها العمليات المركزية خلال شهر رمضان المبارك كـ" تأمين الشخصيات المتنقلة بين المساجد، وانتشار الشرطة على المفترقات الرئيسية، وتأمين المساجد المركزية، وتأمين الحدود في أوقات الإفطار، والقيام بحملة تفتيش للأسواق والمطاعم وذلك بتوجيه وتكليف الأجهزة المختصة".

وأصدرت العمليات المركزية أمر عمليات خاص بتأمين امتحانات الثانوية العامة بهدف توفير الأجواء الإيجابية للطلبة وضمان سيرها بالشكل المطلوب.

وأشار العقيد عبد الباسط المصري إلى أن العمليات المركزية تسعى في كل عام لاستخلاص العبر من سير الخطط الموضوعة ميدانيا، وذلك بهدف تطوير الخطة المعمول بها للأفضل.

ولفت إلى أن العمليات المركزية تسعى خلال الفترة القادمة إلى تنمية وتطوير الكادر البشري لكي يصبح قادرا على أداء مهامه بتميز، بالإضافة إلى تعزيز الموارد اللوجستية والتقنية المساعدة في تنفيذ المهام على أكمل وجه.