الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

" حديث المدرجات " لقاء مع فواز زلوم

نشر بتاريخ: 16/06/2016 ( آخر تحديث: 18/06/2016 الساعة: 10:57 )
" حديث المدرجات " لقاء مع فواز زلوم

بيت لحم - خاص معا - عمر الجعفري : اتحاد السباحة واحد من الاتحادات الرياضية الفلسطينية التي تحظى باحترام الشارع الرياضي الفلسطيني ، لما حققه من انجازات على صعيد اللعبة ، في هذا اللقاء من زاوية " حديث المدرجات " التقينا برئيس الاتحاد فواز زلوم .

سؤالنا الاول كان يتعلق بتقيمه لبطولة الربيع التي اقامها الاتحاد قبل عدة ايام ؟؟ حيث قال :

في البداية أتوجه لك بالشكر الكبير و لوكالة معا الإخبارية و شقها الرياضي لمتابعتكم الدائمة لنشاطات الاتحاد و تغطيتكم الكبيرة لها ، بالنسبة لبطولة الربيع و هي احدث نشاطات الاتحاد التي تمت خلال هذا العام و كانت في جمعيه الشبان / بيت ساحور وهي من أنجح البطولات التي نظمها الاتحاد سواء على المستوى الإداري والتحكيمي والتنظيمي بشهادة الجميع ، وهنا أتوجه إلى جميع من حضر البطولة من الأندية و مدربيهم و السباحين و الأهالي و لجمعية الشبان المسيحية ممثلة بالمربي إبراهيم الأطرش و كوادرها بالشكر الجزيل لتعاونهم الكبير مع طواقم العمل أثناء البطولة و للروح الرياضية العالية التي بدت بين الجميع.


سألنا " زلوم " هل السباحة في فلسطين اصبحت منافسة على الاقل للدول المجاورة ،فأجاب :
أنت تعلم جيدا أننا في وضع مناسب ويوجد خامات جيدة من كلا الجنسين بالسباحة ، وأننا قريبين جدا من أرقام بعض الدول العربية رغم انعدام البنية التحتية لدينا لعدم وجود مسبح اولمبي معتمد بمواصفات دولية يتم من خلاله عمليه صقل وتدريب السباحين طوال العام بشكل دائم ومستمر .

وردا على سؤالنا عن مخططات الاتحاد للسنوات القادمة لإخراج جيل قادر على تحقيق نتائج جيدة ،قال :
بالنسبة للخطة القادمة يعكف الاتحاد وبالتعاون مع الأندية والمدربين وذوي الخبرة برياضة السباحة على الاهتمام بالفئات العمرية الناشئة من كلا الجنسين والعمل على إشراكهم والاحتكاك مع الدول الشقيقة ، وخير دليل على ذلك مشاركه الاتحاد في المعسكر التدريبي في دوله الجزائر الشقيقة ومشاركه السباحين في بطوله قطر الدولية وبطوله العالم بالإمارات بالإضافة إلى المشاركة بالبطولات المحلية .

وتابع " زلوم حديثه بالقول :
حسب المخطط والبرنامج المعد يتم الترتيب لعقد مباراة بكره الماء في الأسبوع الثالث من شهر رمضان و نحن في طور الترتيب لها ،بالإضافة إلى بطوله سباحه للفئات العمرية " العموم " في مسبح جمعيه الشبان المسيحية ببيت ساحور لكلا الجنسين وكل ذالك متوقف حسب ترتيبات الوقت مع الأندية .

وعن الانتخابات وهل تنوون ترشيح أنفسكم لها ؟ أجاب :
أبداء بالشق الأخير من سؤالك وهو الترشح لفترة جديدة - لا أخفيك أنني لم أفكر حتى الأن في هذا الأمر و سأتركه لبعد الانتهاء من الشهر الفضيل و ترتيب بعض أمور الاتحاد من نشاطات محلية و مشاركات خارجية و استعداديه للاولمبياد العالمية (ريو 2016) ،أما بشأن الاستعداد للانتخابات فنحن جاهزون لها إن شاء الله و نأمل أن نكون قد وفقنا خلال الفترة الماضية في خدمة رياضة السباحة .

هل تعتقد انه ينقصنا الخبرة في التدريب ..؟؟ وإذا كان كذلك ..  ما هو الحل في رأيكم ؟
على الصعيد المحلي
يستمر الاتحاد في نشاطاته المعتادة عبر عقد الدورات المحلية الخاصة بتدريب مدربي السباحة و تأهيل المنقذين المحليين و التنسيق الدائم مع كافة الأندية و المسابح و المنتجعات و المؤسسات المسئولة عن هذا القطاع .
على الصعيد الدولي :
بالنسبة للتدريب والخبرات الدولية كما تعلم انه ومنذ توليت رئاسة الاتحاد قمنا بعقد عدة دورات دوليه واستقدام مدربين معتمدين لدى الاتحاد الدولي للسباحة Fina سواء على مستوى التدريبي أو التحكيم حيث تم و بالتعاون مع الاتحاد الأسيوي للسباحة و بمساعدة كبيرة من أمينه العام  طه الكشري حيث تم استقدام المحاضر الدولي الاسكتلندي وليم ماردوخ حيث حاضر في دورة دولية بالتحكيم ل50 حكما وحكمه و كان ذلك مع نهاية العام 2013 ،واستمرار لنهج التطوير لدى الاتحاد و بالتعاون مع الاتحاد الدولي للسباحة FINA قام الاتحاد بعقد دورة مدربين دولية وتم لأول مره إحضار مدربين من الجزائر الشقيقة حيث حاضر المدرب الدولي عبد الكريم سعيود في دوره مدربين دوليه معتمدة.

رافقها دورة تحكيم أخرى حاضر بها رئيس اللجنة الفنية في الاتحاد الجزائري للسباحة الصديق محمد جلال وعقدت هذه النشاطات مع نهاية العام 2014، وفي بداية العام 2015 تم تنظيم دورة حكام دوليه معتمدة لدى الاتحاد الدولي للسباحة بمستوى B و التي اشرف عليها المحاضر الدولي الكويتي سالم الحيساوي وقام بتأهيل الحكام للمستوى الأعلى ،كما جرى و بالتنسيق مع الاتحاد الأردني إرسال عدد من المدربين و المدربات لدورة تدريب دولية معتمدة من اتحاد اللعبة في الأردن و التي عقدت في شهر أيلول من نفس العام .

و هنا دعني أتوجه لسيادة اللواء جبريل الرجوب و لطاقم عمل الاولمبية الفلسطينية و نخص بالذكر د.مازن الخطيب و أ. منذر مسالمة أمين عام اللجنة الاولمبية و لسرية رام الله الأولى و لبلدية الخليل لمساهمتهم الكبيرة في تذليل عقبات عقد الدورات سابقة الذكر عبر توفير الاحتياجات الخاصة بنجاحها .

أما هذا العام (2016) فيتم حاليا التنسيق لعقد دوره مستوى A للحكام في شهر أيلول القادم ، كما يتم الترتيب لعقد دوره مدربين دولية في شهر تشرين أول من العالم الحالي في قطاع غزه الحبيب و نعمل على تذليل العقبات لعقد هاذين النشاطين القادمين .


وفي نهاية حديثه قال زلوم : من خلال الإجابات السابقة يمكن لك تصور حجم العمل الكبير الذي قمنا به رغم انعدام الإمكانيات و لم يكن هذا العمل لينجح لولا تكاتف الجهود و هنا أتوجه بالشكر الجزيل ابتداء من أعضاء مجلس إدارة الاتحاد في شقي الوطني في المحافظات الشمالية "رائد ميلاد ،غادة بابون و ماجد أبو ارميله" و المحافظات الجنوبية " مسعود عاشور ،صبحي الداية و رفيق مراد" لتفانيهم الدائم بالعمل لخدمة رياضة السباحة في فلسطين .

كما أن هناك جنودا مجهولين من إداريين و حكام ساهموا لتكون رياضة السباحة على النحو الذي نراه ،لأصحاب الخبرة و المشورة من الرياضيين المخضرمين الذي كانوا سندا للاتحاد ،الأندية و السباحين و الأهالي و المتابعين الذي عاصروا نشاطات الاتحاد المختلفة في أنحاء الضفة و اظهروا الروح الرياضية و التعاون الكبير ،طواقم عمل الاولمبية برئاسة سيادة اللواء جبريل الرجوب و أمنائها العامين و كافة الأقسام فيها و الذي ابدوا تعاونهم الكبير مع الاتحاد و قضاياه و نشاطاته و أخيرا إلى الاتحاد الأردني الشقيق ممثلا بمجلس إدارته و العاملين فيه لتعاونهم الكبير و الدائم معنا .

و اترك جملتي الأخيرة هنا التي أوجه من خلالها العتب الكبير لمؤسساتنا الخاصة لقلة دعمها لرياضة السباحة و ندعوها للالتفات و دعم هذه الرياضة الراقية .
أخيرا اختتم حديثي و أرجو أن أكون قد وفقت و طاقم الاتحاد و على مدار 4 سنوات من العمل في خدمة رياضة السباحة و أن من يعمل يخطأ ومن لا يعمل لا يخطأ .