الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكم المحلي يعقد اجتماعا لصندوق البلديات والمشروع البلجيكي لمناقشة نظام المحاسبة الموحد للبلديات

نشر بتاريخ: 19/11/2007 ( آخر تحديث: 19/11/2007 الساعة: 21:36 )
رام الله - معا - عقد اجتماع بمقر وزارة الحكم المحلي دعت إليه الوزارة وضم ممثلين عن صندوق البلديات والمشروع البلجيكي برئاسة مدير المشروع تم خلاله بحث ومناقشة نظام المحاسبة الموحد الذي سيتم العمل به في البلديات.

وطرح ممثلو صندوق البلديات والمشروع البلجيكي وجهات نظرهم في مشروع النظام وتمت مناقشتها بحضور عبد الكريم سدر منسق المشاريع المقدمة من الدول المانحة، حيث تم بحث تنسيق الجهود ما بين المشاريع لضمان الشفافية في تقديمها وعدم تكرارها وطرق الاستخدام الأمثل للمساعدات المقدمة لشعبنا.

وأشار سدر أن الوزارة أنشأت مؤخراً وحدة لتنسيق مشاريع الدول المانحة بهدف توحيد الجهود وتحديد الأولويات وضمان أن تكون المشاريع الموجهة لقطاع الحكم المحلي منسجمة مع استراتيجية الوزارة والخطة الوطنية للتنمية والإصلاح في السلطة الوطنية.

يذكر أن ورشة عمل سبقت الاجتماع في قاعة فندق غراند بارك برام الله هدفت للإطلاع ومناقشة نتائج تقييم المشروع البلجيكي والذي شمل 23 مجلسا محليا في ثلاث محافظات فيما شمل مرحلته الأخيرة 11 مجلسا محليا في محافظات القدس و طولكرم و سلفيت وبلغت تكلفته 6.5 مليون يورو وتضمنت دعم الموازنات في المجالس المحلية والبنية التحتية وبناء القدرات في المجالس المحلية من خلال تدريب الكادر وتوفير المعدات والأجهزة اللازمة.

وتناول التقييم الذي أشرف عليه هانس أونسن مستوى الفعالية والكفاءة والشمولية والأثر العائد على المجتمع المحلي.

وكانت نتيجة التقييم ايجابية فيما انتقد عدم وجود خطة وطنية شاملة تندرج ضمنها المشاريع التي نفذت أو سيتم تنفيذها مستقبلا للهيئات المحلية كما انتقد التقييم عدم وضوح دور صندوق البلديات في تنفيذ المشاريع وعلاقته مع وزارة الحكم المحلي وشدد على أن يكون للمشاريع المستقبلية أثر على المستوى الوطني وليس المحلي فقط.

وفي نهاية أعمال الورشة تم تقديم توصية للحكومة النرويجية بأن تتبنى مشروعا آخر للحكم المحلي.