الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أسرى فلسطين: نصف محرري وفاء الاحرار في الضفة والقدس اعيد اعتقالهم

نشر بتاريخ: 19/06/2016 ( آخر تحديث: 19/06/2016 الساعة: 14:31 )
رام الله- معا- أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات بان الاحتلال لا يزال يختطف ف سجونه 57 اسيراً محرراً من الذين أطلق سراحهم ضمن صفقة وفاء الاحرار التي تمت في أكتوبر من العام 2011، بينهم أسيرة محررة واحدة، وهم يشكلون ما نسبته 52% من محرري صفقة وفاء الاحرار الذين اطلق سراحهم في الضفة الغربية والقدس وعددهم (110) اسرى.

وقال المركز في تقرير له بمناسبه مرور عامين على اعاده اعتقال (74) من محرري صفقة وفاء الاحرار، في حملة الاعتقالات الشرسة التي اعقبت عملية الخليل منتصف عام 2014 ، بان الاحتلال اطلق سراح عدد من المحررين الذين اعيد اعتقالهم مرة اخرى، بعد عدة اشهر او سنوات، بينما لا يزال الغالبية منهم وعددهم (57) محررا خلف القضبان.

وأوضح الناطق الإعلامي للمركز الباحث "رياض الأشقر" بانه رغم مرور عامين كاملين على قيام الاحتلال بخرق بنود الصفقة، وعدم التزامه بتوفير الامن والسلامة للمحررين، إلَّا أن هناك تجاهلاً واضحاً من كل الاطراف التي رعت الصفقة بشكل مباشر او غير مباشر، وخاصة الحكومة المصرية، والتي لم تقم بواجبها من اجل انهاء هذه المأساة المستمرة منذ عامين.

وأشار الاشقر الى ان الاحتلال لم يكتفى بإعادة اعتقال المحررين انما اعاد الاحكام السابقة لما نسبته 92% ممن اعيد اعتقالهم ، وهى احاكم بالسجن المؤبد أو عشرات السنين، ومنهم (50) اسير محرر أعيدت احكامهم السابقة، بينما (3) محررين اخرين فرضت عليهم احكام اخرى مخففة تختلف عن الاحكام السابقة وهم عميد الاسرى "نائل البرغوتي" بالسجن لمدة 30 شهراً.

وعن توزيع المحررين على بلدات ومدن الضفة قال بان الخليل تحتل المرتبة الاول في عدد المحريين الذين اعيد اعتقالهم وعددهم (17) اسير، كان اخرهم الاسير المحرر " بركه راجح طه" الذى اعتقل في 25/4/2016 بعد اقتحام منزله في الخليل، يليها مدينة جنين ويبلغ عدد اسراها (10) اسرى، ومن محافظة رام الله والبيرة (8) اسرى، ومن مدينة القدس(7) أسرى، ومن محافظتي نابلس وطولكرم فهناك (6) اسرى لكل مدينة، ومن محافظات " بيت لحم قلقيلية سلفيت" اسير لكل منهما.

وقال الاشقر بان الاسرى المحررين الذين اعيد اعتقالهم يعلقون الآمال على المقاومة الفلسطينية في تحريرهم مرة اخرى، حيث كانت اكدت بانها لن تحاور الاحتلال حول صفقة قادمة تقول انها تمتلك ما يؤهلها لإتمامها الا بإطلاق سراحه من تم اعتقالهم من محرري وفاء الاحرار الاولى، وقد ارتفعت معنوياتهم بعد اعلان الاحتلال عن اعتبار جنوده الذين فقدوا في حرب غزة الاخيرة بانهم مفقودين وليسوا قتلى.

وطالب اسرى فلسطين المقاومة الفلسطينية بان تصر على مواقفها ومطالبتا بضرورة اطلاق سراح من اعيد اعتقالهم قبل الدخول في أي مفاوضات قادمة حول صفقات جديدة مع الاحتلال، كما طالب الحكومة المصرية الراعي الرئيسي للصفقة بالتدخل لدى الاحتلال لإطلاق سراح من محرري الصفقة.