الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فرنسا تُقلد أبو عيشة وسام جوقة الشرف برتبة فارس

نشر بتاريخ: 19/06/2016 ( آخر تحديث: 19/06/2016 الساعة: 17:23 )
فرنسا تُقلد أبو عيشة وسام جوقة الشرف برتبة فارس
الخليل - معا - قلد القنصل العام الفرنسي في القدس "هيرفه ماغرو" الدكتور انور ابو عيشة وسام جوقة الشرف برتبة فارس تقديراً على جهوده وخدماته للجمهورية الفرنسية ولدولة فلسطين وللانسانية بشكل عام، وبهذا يُصبح ابو عيشة أول مواطن خليلي يحصل على هذا الوسام.

جاء ذلك خلال احتفال خاص اقيم في قاعة محافظة الخليل، بحضور محافظ الخليل كامل حميد، ولفيف من الشخصيات الدبلوماسية الأوروبية والعربية ورجال العمل الوطني وأكاديميين وفنانين و ممثلين عن البرلمان الفرنسي.

وقال القنصل الفرنسي في كلمته:" يُسعدني ويشرفني وجودي في الخليل اليوم، لتقليدك وسام جوقة الشرف برتبة فارس، واعترفت فرنسا بجهودك ومساهمتك الاستثنائية عام 2007 فتم تقليدك بوسام السعفات الأكاديمية برتبة فارس".

وتحدث القنصل الفرنسي مطولاً عن سيرة وحياة الدكتور ابو عيشة، مشيراً الى انجازاته الثقافية في فرنسا وفلسطين واوروبا، وتطرق للحديث عن نشأته في مدينة الخليل ومدى تأثيرها الثقافي والتريخي عليه وعلى مسيرته المهنية والعلمية والاكاديمية، كما وتحدث عن تعليمه في فرنسا وحصوله على شهادة الدكتوراة في القانون المدني من باريس العاشرة عام 1989، وكذلك زواجه من فرنسية وحصوله على الجنسية الفرنسية، واشار الى اسهاماته في عام 2013 في الحكومة الفلسطينية حينما شغل منصب وزير الثقافة فيها.

من جانبه شكر ابو عيشة، القنصل الفرنسي والحكومة الفرنسية والبرلمان الفرنسي على هذا التكريم، مشيراً الى أن هذا التكريم هو شرف له، و هو تكريم لكل الفلسطينيين، وتحدث عن مسيرته وشكر كل الذين ساعدوه ومدوا يد العون له للوصول الى هذا التكريم.

وشكر محافظ الخليل الحكومة والشعب الفرنسي على تكريمهم لأهم فارس من فرسان أبناء محافظة الخليل، واثنى على الجهود التي تبذلها الحكومة والرئيس الفرنسي لحل القضية الفلسطينية، وخاصة مبادرتها السلمية آملاً بأن ترى هذه المبادرة النور.

كما وتحدث عضو البرلمان الفرنسي "آلان توريه" عن شخصية الدكتور انور ابو عيشة، ومساهماته في الحياة الثقافية الفرنسية والفلسطينية معرجاً على المراحل التي مر بها منذ ان وصل الى فرنسا في العام 1977، وشكره على اسهامته الانسانية.