الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عشراوي تثمن دور منظمة “هيومن رايتس ووتش” في فضح انتهاكات إسرائيل

نشر بتاريخ: 20/06/2016 ( آخر تحديث: 20/06/2016 الساعة: 17:09 )
عشراوي تثمن دور منظمة “هيومن رايتس ووتش” في فضح انتهاكات إسرائيل
رام الله- معا- استقبلت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د.حنان عشراوي، وفدا من منظمة “هيومن رايتس ووتش” (Human Rights Watch) ضم المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سارة ليا ويتسن، ومديرة مكتب فلسطين واسرائيل ساري باشي، في مقر المنظمة برام الله، وتم بحث آخر المستجدات على الأرض والانتهاكات الإسرائيلية الممنهجة لحقوق الإنسان.

وأشادت عشراوي بالدور الإنساني والحقوقي الذي تقوم به المنظمة وعملها المتواصل على فضح خروقات إسرائيل المتعمدة للقانون الدولي والدولي الإنساني، كما جرى بحث أهمية أن تعمل المحكمة الجنائية الدولية على فتح تحقيق رسمي وسريع في جرائم الحرب والانتهاكات ضد الإنسانية التي ترتكب في فلسطين، وقالت في هذا السياق: "يجب أن تنتهي سياسية الإفلات من العقاب التي تتمتع بها إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، ونحن كفلسطينيين نلتزم بحقوق الإنسان وخاصة فيما يتعلق بالمعايير والاتفاقيات والمواثيق الدولية التي انضممنا إليها".

وناقش الطرفان تقرير المنظمة الذي صدر مؤخرا تحت عنوان: (تجارة الاحتلال... كيف تسهم الأعمال التجارية في المستوطنات بانتهاك إسرائيل لحقوق الإنسان)، والذي تضمن رسائل للشركات في جميع أنحاء العالم تؤكد أن الاستثمارات والشراكات مع المؤسسة الاستيطانية غير القانونية من شأنه أن يعرض كلا من الشركات والأفراد للملاحقة القضائية.

كما تم خلال اللقاء أيضا استعراض وضع الطب الشرعي في فلسطين، والحاجة الماسة إلى الدعم الهيكلي والتنظيمي والتدريبي لهذا القطاع بهدف ضمان تمكين الفلسطينيين من امتلاك معلومات علمية موثوقة وأدلة دامغة لدعم جهود المنظمة في الملاحقة القضائية الدولية لانتهاكات إسرائيل.

بالإضافة إلى ذلك جرى استعراض سبل تطوير التعاون المشترك بين الجانبين، وآليات تعزيز التدابير القانونية لضمان المساواة في الحقوق المدنية والسياسية للجميع مع التركيز على الآليات اللازمة لإنهاء استمرارية الاحتلال العسكري الإسرائيلي الجاثم على أرضنا.