الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الكتل والقوائم البرلمانية" تستمع من كتانة لآخر المستجدات حول الطاقة

نشر بتاريخ: 20/06/2016 ( آخر تحديث: 20/06/2016 الساعة: 19:31 )
رام الله - معا- استمعت هيئة الكتل والقوائم البرلمانية اليوم الاثنين، لآخر المستجدات حول قضايا الطاقة في فلسطين، والتي طرحها بشكل تفصيلي رئي سلطة الطاقة عمر كتانة.

وقدم كتانة عرضا شاملا حول عدة قضايا تتعلق بملف الطاقة والمشاريع المتعلقة بهذا الصدد، بهدف الوصول إلى كميات مصادر كافية لتطور الأحمال في كل منطقة فلسطينية.

وقال إنه طرأ تطور ملحوظ على بناء الشبكات وإدارة قطاع الكهرباء بشكل معقول في قطاع غزة، إلا أن الحرب الأخيرة على القطاع أصابت ودمرت المخازن التي تحتوي على المحولات، وجرى العمل على استبدال كافة الشبكات التي تم قصفها، ولكن المشكلة تكمن في المصادر.

وأشار كتانة إلى المشاكل التي يعاني منها قطاع الطاقة والمتمثلة في غياب المؤسسات، وعدم وجود قانون ينظم هذا القطاع، وغياب المصادر، ودعا إلى الاهتمام بالطاقة المتجددة والتي لها أبعاد سياسية واقتصادية وبيئية.

وفيما يتعلق بالاتفاقيات مع الجانب الإسرائيلي لبيع الغاز الطبيعي، أشار النواب إلى خطورة إبرام مثل هذه الاتفاقيات، خاصة بوجود إمكانية تبعا لبروتوكول باريس باستيراد الوقود من الدول المجاورة، خاصة وأن ذلك من شأنه فتح أبواب التصدير الإسرائيلي لدول الجوار، ويعمل على دعم الاقتصاد الإسرائيلي بشكل غير مسبوق.

ودعت هيئة الكتل إلى المضي قدما لاستغلال حقل الغاز الفلسطيني مقابل غزة والحقول الأخرى في الضفة، والتي تلبي حاجة الفلسطينيين في الأرض المحتلة، عوضا عن إبرام الاتفاقيات مع الجانب الإسرائيلي، من خلال جهود وضغط المجتمع الدولي على إسرائيل.

وفي ختام اللقاء، شكر النواب كتانة على العرض المفصل الذي قدمه بخصوص قطاع الطاقة والمعلومات الدقيقة والمفصلة حول هذا الملف.