الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير الفلسطيني في روسيا: روسيا داعمة لقضايانا العادلة

نشر بتاريخ: 22/06/2016 ( آخر تحديث: 22/06/2016 الساعة: 12:10 )
روسيا- معا- عقد عبد الحفيظ نوفل سفير دولة فلسطين لدى روسيا الإتحادية، مؤتمراً صحفياً في وكالة سبوتنيك الحكومية الفدرالية، أطلع فيه الصحفيين على آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وكذلك على العلاقات الثنائية الفلسطينية الروسية، وآليات تطويرها، وسواها من القضايا. 
 
وقد حمّل السفير نوفل حكومة اسرائيل المسؤولية الكاملة عن انسداد شريان العملية السياسية، وعن تعطيل كافة الجهود الدولية الذاهبة نحو استئناف عملية السلام، معتبرا أن ممارسات حكومة الاحتلال الاسرائيلي التعسفية ومستوطنيها ضد الشعب الفلسطيني وأماكنه المقدسة، بما في ذلك تهويد القدس وانتهاك المسجد الأقصى ومحاولات تقسيمه زمانياً ومكانياً، تنذر بتأجيج الأوضاع، كما حذر من أن هذه السياسات تؤدي إلى مزيد من العنف والتطرف، وقد تقود إلى حرب دينية لا تحمد عقباها. 
 
وأكد السفير نوفل أن القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس، وبغض النظر عن الضغوط والمستجدات الدولية والاقليمية التي عصفت بالمنطقة ، ماضية في نهجها الوطني حتى إحقاق الحقوق الوطنية الفلسطينية كاملة على أساس قرارات الأمم المتحدة ومبادرة السلام العربية، وفي مقدمها إقامة دولة فلسطينية كاملة السيادة بحدود الرابع من حزيران ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية، وحل عادل لقضية اللاجئين، وأن القيادة الفلسطينية لن تشرع بأي شكل من أشكال المفاوضات مع الإسرائيليين دون وقف كافة أشكال النشاط الاستيطاني الذي تنتهجه اسرائيل ويستشري في الأراضي الفلسطينية، بشكل غير قانوني ومخالف لكافة الأعراف الإنسانية والقوانين الدولية. 

كما أشار السفير نوفل إلى أن الموقف الروسي ما يزال ثابتاً تجاه القضايا الأساسية الخاصة بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي، خلافاً لما تحاول اسرائيل وأوساط موالية لها تقديمه على خلفية التنسيق بين اسرائيل وروسيا في الأزمة السورية، واستشهد بالدعم الروسي للحقوق الوطنية الفلسطينية العادلة ولنهج الرئيس الفلسطيني وسياسة القيادة الفلسطينية تجاه عملية السلام وسواها، بما تمخض عن المباحثات التي أجراها وزير خارجية فلسطين د. رياض المالكي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، وفي فترة زيارة نتنياهو لموسكو للاحتفال بالذكرى ٢٥ على العلاقات الروسية الاسرائيلية، مطلع يونيو الجاري. 

وأوضح السفير نوفل أن العلاقات الروسية الفلسطينية في حالة تطور ملحوظ، خاصة ما خص استكمال الاتفاقات والتفاهمات التي تمخضت عن اجتماعات اللجنة الحكومية الفلسطينية الروسية المشتركة، والتي عقدت في مدينة رام الله مارس الماضي. 

وفي هذا السياق توقف السفير الفلسطيني عند مشاركة دولة فلسطين في منتدى سانبطرسبورغ الاقتصادي الدولي، وإجرائه لقاءات مهمة مع وزير العمل الروسي رئيس اللجنة الحكومية المشتركة مكسيم توبيلين، ومع نائب وزير التنمية الاقتصادية ألكسي ليخاتشوف للبحث في آليات التعاون وتطوير آشكاله في كافة المجالات. 

وأضاف أن الاستعدادات جارية لإجراء أيام الثقافة الفلسطينية في روسيا في النصف الثاني من هذا العام.