الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبو ليلى يرحب بقرار إجراء الانتخابات المحلية

نشر بتاريخ: 22/06/2016 ( آخر تحديث: 22/06/2016 الساعة: 18:15 )
رام الله - معا - رحب النائب قيس عبد الكريم "أبو ليلى" نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بقرار الحكومة إجراء الانتخابات لهيئات الحكم المحلي في الثامن من تشرين أول / أكتوبر القادم .

وقال النائب أبو ليلى أن هذا القرار يأتي استجابة للمطالب التي أكدت عليها كافة القوى الديمقراطية واستجابة لحاجة موضوعية لانتشال هيئات الحكم المحلي بغالبيتها من الأزمة التي تعاني منها اليوم والتي أدت إلى تردي الخدمات في كثير من المدن والبلدات والقرى بالإضافة إلى حل بعض الهيئات بسبب تفاقم أزمتها.

وأضاف النائب أبو ليلى أن إجراء الانتخابات وفقا للنظام السابق الذي يقوم على أساس التمثيل النسبي الكامل هو إجراء صحيح وهو يشير إلى لتراجع من قبل الحكومة عن قرارها السابق بشان تعديل قانون الانتخابات، لان نظام التمثيل النسبي هو الذي يضمن تمثيل عادلا لكافة القوى السياسية والاجتماعية بما يعبر بدقة على إرادة المجتمع المحلي ومن يمثله.

ودعا أبو ليلى كافة القوى الوطنية والسياسية الاجتماعية بما فيها حركة حماس إلى المشاركة الفاعلة في هذه الانتخابات، كما دعا سلطات الأمر والواقع وحركة حماس بان تسهل إجراء هذه الانتخابات في قطاع غزة أسوة بما يجري في الضفة ، والتي ستجري تحت إشراف لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية التي يعترف الجميع بنزاهتها وحياديتها.

وأردف "ينبغي تحييد مشكلات الانقسام السياسي عن هذا الاستحقاق الانتخابي الذي هو بالدرجة الأولى استحقاق للمواطن في أن يمارس حقه باختيار ممثليه وخاصة أولائك الذين يرعون شؤونه الحياتية المباشرة في البلدات والمدن والقرى".

ودعا النائب أبو ليلى كافة القوى والشخصيات الديمقراطية لخوض هذه الانتخابات ضمن قوائم موحدة بهدف تحسين أداء المجالس المحلية المنتخبة وتمكينها من أن تقوم بدورها على النحو الأفضل في رعاية شؤون المواطنين وفي تامين الخدمات الأساسية لهم على كل الصعد .