الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

⁠⁠⁠مشعل: مخططات إقليمية تستهدف غزة ورام الله لصياغة مشهد بقيادة جديدة

نشر بتاريخ: 22/06/2016 ( آخر تحديث: 23/06/2016 الساعة: 01:15 )
⁠⁠⁠مشعل: مخططات إقليمية تستهدف غزة ورام الله لصياغة مشهد بقيادة جديدة

بيت لحم- معا- قال خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ان هناك مخططات إقليمية تستهدف غزة ورام الله، لمحاولة صياغة المشهد الفلسطيني وفق مقاسات إقليمية وليس وفق مصالح شعبنا.

ورأى أنا ما يجري من حديث ومخططات ما هو إلا "مبادرات سياسية دولية أقرب لملء الفراغ منها إلى فرص جادة لمعالجة الصراع، فضلًا عن اختلال مضمونها".

واستطرد: "وعلى القادة الفلسطينيين ألا يسعدوا بالفتات، فهي للتلهية". مؤكدًا أن حماس تبدي احترامها وتعاطفها مع شعوب الأمة، وأنه "لا تعارض مع أولوية قضيتنا وأولوية قضايا الأمة، التي لم تعد مجرد قضايا سياسية، بل فيها نزف ودماء".

وشدد مشعل على أن "العدو" يحاول استعجال التطبيع، على حساب القضية الفلسطينية، ويستغل صراعات المنطقة لتقديم نفسه كـ "لاعب لا يُستغنى عنه، وشريك لبعض الأطراف".

واضاف خلال لقاء مع الإعلاميين العرب في الدوحة "هناك محاورات ثنائية بين تركيا "وإسرائيل"، لكن لا صحة لما سرب، تركيا تصر على فك الحصار عن قطاع غزة، والمعلومات التي نمتلكها أنها لو أرادت الاتفاق لاتفقت منذ أشهر.

وحول العلاقة مع حركة فتح, قال مشعل": بيننا وبين فتح قواسم إجبارية، وهم شركاء في وطن واحد، لكننا نختلف عنهم كثيرا، بيننا تشاركات واختلافات، حوار ومجادلة بالحسنى."

قطاع غزة:

قال مشعل اننا نسعى بكل ما أوتينا من قوة إلى كسر الحصار عن غزة. ...نحن نستعد لأسوأ الاحتمالات ولا نسعى للحرب، وإن فرضت علينا ربنا سيعيننا وقد جربنا حروبا سابقة وصمدنا فيها.

وتابع قائلا": قال لي العشرات من العرب أن هناك من يتاجر بالقضية الفلسطينية، قلت له مرحبا به وبمن يدعم قضيتنا لا أن يحاصرها، ودعم قضيتنا تجارة رابحة.

العلاقة مع مصر

اوضح مشعل ان " علاقاتنا الآن محصورة مع المخابرات المصرية، وحماس بريئة من كل الاتهامات في الشأن الداخلي...نحن نسير في المنعرجات؛ نعم سياستنا في حماس عدم التدخل في شؤون الدول، ولم نتدخل في مصر ولا سوريا ولا أي شأن عربي، وإذا حدث أي عمل فردي هنا أو هناك فأنا هنا أقدم اعتذاري.

واضاف": إخواني في حماس التقوا بالمخابرات المصرية بعد إتصالي مع مدير المخابرات وقد بقي الوفد عدة أيام، والخلاصة التي تثبتناها مع المخابرات وهي:
- عدم التدخل في الشأن الداخلي المصري
- ضبط الحدود بين غزة وسيناء
- أن لا نسمح ﻷي شخص أن يعبث بأمن مصر وهو التزام مبدأي وأخلاقي.

وقال ": مصر عليها مسؤوليات وأبرزها معبر رفح وتحفيف الحصار وقضية الشباب الأربعة.