الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الشؤون الخارجية يوقع إتفاقيتي تعاون مع الحكومة الألمانية

نشر بتاريخ: 20/11/2007 ( آخر تحديث: 20/11/2007 الساعة: 18:04 )
رام الله- معا- وقع د.رياض المالكي وزير الشؤون الخارجية بعد ظهر هذا اليوم، نيابة عن حكومة السلطة الوطنية الفلسطينية والسيد يورغ راناو اتفاقيتي تعاون مالي وفني بين منظمة التحرير الفلسطينية والحكومة الألمانية وذلك بمقر الوزارة في رام الله.

وقد حضر حفل التوقيع د. أحمد صبح وكيل الوزارة والسفير وليد زقوت رئيس ديوان الوزير في الوزارة، وعدد آخر من المسؤولين من كلا الجانبين.

ومن الجدير بالذكر أن هذه المساعدات تقسم الى قسمين وهي تعاون مالي وتبلغ قيمته 37,5 مليون يورو وتعاون فني وتبلغ قيمته 5 ملايين يورو، موزعة على النحو الآت: 20 مليون يورو حسب الآلية الدولية و 5 ملايين يورو توجه لخلق فرص عمل في قطاع البناء والإنشاءات، و8 ملايين يورو لخلق فرص عمل في قطاع البنى التحتية، و3 ملايين يورو توجه لصالح مشروع مياه، و1,5 مليون يورو لتتمويل الدراسات الخاصة بالمشاريع وتنفيذها.

أما إتفاقية التعاون الفني فتبلغ قيمتها 5 ملايين يورو ستستغل لتشجيع عمل القطاع الخاص، ولصالح مؤسسات المجتمع المدني على مستوى المحافظات.
ومن المهم الإشارة الى أن هاتين الإتفاقيتين اللتين وقعتا هذا اليوم من عام 2007 هما إتفاقيتين كان من الواجب توقيعهما في العام الماضي ولكن بسبب ظروف المقاطعة التي فرضت على السلطة الوطنية الفلسطينية آنذاك لم يتم التوقيع عليها، علما بأن مثل هذه الإتفاقيات توقع بين منظمة التحرير الفلسطينية والحكومة الألمانية لصالح السلطة الوطنية الفلسطينية في بداية كل عام.