الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

150 مزارعًا فلسطينيا يشاركون في المعرض الدولي بتل ابيب

نشر بتاريخ: 29/06/2016 ( آخر تحديث: 30/06/2016 الساعة: 08:49 )
150 مزارعًا فلسطينيا يشاركون في المعرض الدولي بتل ابيب

بيت لحم- معا- شارك قرابة الـ 150 مزارعًا فلسطينيًا من الضفة الغربية في المعرض الدولي السنوي للانتاج وتسويق المنتجات الزراعية الطازجة، والذي اُقيم اليوم في مدينة تل ابيب .

fresh agromashov هو المعرض الوحيد في إسرائيل الذي يجمع أصحاب الانتاج الزراعي، المشترين، التجار والمسوقين من البلاد والخارج . وقد اهتمت "الإدارة المدنية" بتنسيق انضمام ومشاركة المزارعين الفلسطينيين في هذا المعرض الذي من شأنه مساعدتهم في التعرف على التحديثات والتطورات التكنولوجية التي طالت المجال الزراعي.

في كل عام، تعمد "الإدارة المدنية" إلى تأهيل ومساعدة أكثر من ألف مزارع فلسطيني من خلال إشراكهم في ندوات، دورات تأهيلية والمعارض الزراعية في إسرائيل، حيث يكتسب المزارعون، في هذه المعارض، معلومات جديدة وآليات عديدة تطلعهم على كل جديد في مجال الزراعة كما أنها تساعدهم على إقامة علاقات تجارية مع مزارعين إسرائيليين ورجال أعمال فاعلين في هذا المجال.

ويقول سمير معدي ضابط قسم التنسيق الزراعي في الإدارة المدنية : "التواصل المستمر مع المزارعين الفلسطينيين هو عنصر أساسي وهام لكلا الجانبين. مجال الزراعة هو مصدر دخل أساسي للفلسطينيين ونحن نرى أهمية في دعم وتطوير المجال الاقتصادي في المنطقة من خلال تعزيز إقامة نشاطات كهذه"مع حلول شهرحزيران انتهى موسم الخيار".

وتمكن المزارعون الفلسطينيون، هذا العام، من تسويق وبيع قرابة الـ 80% من المحصول الزراعي الفلسطيني إلى إسرائيل .

وأضاف الضابط معدي : "قبل 3 سنوات بدأنا بمشروع زراعة الخيار الصغير على مساحة 15 دونمًا. مشروع لم يكن موجودًا في مناطق السلطة الفلسطينية من قبل. اليوم تمتد زراعة هذا النوع من الخيارعلى مساحة 100 دونم، وهي مساحة كبيرة جدًا مقارنة بالفترة القصيرة التي بدأ العمل فيها بهذا المشروع ". ويؤكد معدي أنه " خلال الموسم الأخير لانتاج الخيار تم بيع قرابة 300 طن من الخيار الصغير و25 الف طن من الخيار الكبير إلى إسرائيل، وهذا يعود إلى التعاون الحثيث بين المنظمات الدولية كـ USAID، المزارعين الفلسطينيين والإدارة المدنية.