الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عبدالله الافرنجي يلتقي نائب رئيس مكتب دراسات التاريخ للحزب الشيوعي الصيني

نشر بتاريخ: 22/11/2007 ( آخر تحديث: 22/11/2007 الساعة: 12:50 )
رام الله - معا - التقى وفد حركة فتح برئاسة عبد الله الافرنجي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح المفوض العام للعلاقات الخارجية, مع نائب رئيس مكتب دراسات التاريخ للجنة المركزية للحزب الشيوعي الرفيقة " تشن تشي ", صباح امس في مقر دائرة العلاقات الخارجية للحزب .

وحضر اللقاء عن الجانب الصيني, ليو دنغ لين مدير عام ادارة غربي اسيا وشمالي افريقيا, وان هو جين نائب المدير العام , اضافة الى عدد من موظفي دائرة العلاقات الخارجية .

وقدمت تشي خلال اللقاء بعد ترحيبها بالوفد شرحا مفصلا عن تاريخ الحزب الشيوعي الصيني الذي اعتمد بصورة اساسية على بناء ذاته باعتباره حزبا للطبقة العاملة ويخدم مصلحة الشعب, موضحة الدروس والعبر المستفادة منذ تاسيس الحزب عام 1921 وحتى اقامته للدولة الصينية الحديثة في اكتوبر 1949 , وتبني الحزب لسياسة الاصلاح والانفتاح على العالم والتي ادت الى تحقيق انجازات كبيرة على مختلف الصعد ووضع الصين في مقدمة الدول الصناعية عالميا .

ومن جانبه شكر الافرنجي الرفيقة تشي على مشاعر الصداقة العميقة والحفاوة العالية التي تلقاها اعضاء الوفد في كافة اللقاءات مذكرا باستقبال الصين خلال السنين الماضية لقيادات وكوادر فتح والذين تعلموا من التجربة الصينية .

وتم خلال اللقاء تقديم بعض المداخلات والاستفسارات من اعضاء وفد الحركة حول العديد من القضايا التنظيمية والسياسية .

وفي السياق ذاته زارت جهاد ابوزنيد وتيسير حسين عضوي وفد الحركة , مقر الاتحاد النسائي لعموم الصين في بكين مساء امس , حيث التقوا مع الرفيقة " موهو نغ " نائبة مدير عام ادارة الشؤون الدولية في الاتحاد , والتي اشارت الى الصداقة التاريخية العميقة الى تربط الاتحاد النسائي الصيني مع المراة الفلسطينية .

وقدمت شرحا تفصيليا عن الاتحاد النسائي لعموم الصين , والذي يعمل به حوالي 60 الف موظفة متفرغة , وله شبكة من المنظمات النسوية تمتد الى كافة المقاطعات والمدن والارياف , واضافت ان الاتحاد يعمل على حماية حقوق ومصالح النساء من خلال الضغط لسن قوانين تشريعية بهذا الخصوص , وتحسين القدرات النسائية والمساهمة في بناء الوطن .

وبدورها استعرضت جهاد ابوزنيد اوضاع المراة الفلسطينية تحت الاحتلال , وما يتعرضن له من مضايقات وتعذيب داخل السجون الاسرائيلية وخارجها , مؤكدة ان المراة الفلسطينية تاخذ دورا متميزا في المجتمع الفلسطيني وفي المواقع القيادية المختلفة لحركة فتح والمؤسسات الحكومية .

وقدمت ابوزنيد دعوة للصديقات في الاتحاد النسائي لعموم الصين لزيارة فلسطين والالتقاء مع النساء الفلسطينيات .

كما اقام سفير فلسطين في الصين الاخ ذياب اللوح مادبة عشاء لوفد الحركة وحضرها عدد من المسؤولين الصينيين .