الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع اتفاقية لبناء محطة للطاقة الشمسية في بني نعيم

نشر بتاريخ: 11/07/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
رام الله - معا - وقعت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية، وسفارة جمهورية الصين الشعبية، اليوم الاثنين، اتفاقية بخصوص خطة العمل المتعلقة ببناء محطة لتوليد الكهرباء تعمل بالطاقة الشمسية بقدرة 30 ميغا واط في مسافر بني نعيم شرق محافظة الخليل، وذلك بمنحة من جمهورية الصين الشعبية.
ووقع على الاتفاقية من الجانب الفلسطيني رئيس سلطة الطاقة، د. عمر كتانة، ومن الجانب الصيني سفير جمهورية الصين الشعبية لدولة فلسطين، تشنغ تشانغ تشونغ.
وكان قد تم توقيع مذكرة التفاهم الخاصة بالمشروع في نهاية شهر اذار من هذا العام برعاية رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله ، ونائب رئيس مجلس الدولة الصيني.
وقال د. كتانة إن هذه المرحلة تشمل بناء محطة تصل قدرتها الى 30 ميغاواط، وتشغل المرحلة الأولى من المشروع الذي ستصل قدرته خلال السنوات الأربع الأول إلى أكثر من (100 ميغاواط)، لتكون قادرة على تزويد جزء كبير من احتياجات محافظتي الخليل وبيت لحم، وذلك ضمن اطار استراتيجية سلطة الطاقة باستغلال مصادر الطاقة البديلة المتوفرة لانتاج الكهرباء، لتوفير احتياجات القطاعات الاستهلاكية المختلفة من الطاقة، وتقليل الاعتماد على مصادر الاستيراد لتصل نسبة الطاقة الكهربائية المنتجة من هذه المصادر 10% كحد أدنى من مجمل الطاقة المستهلكة محلياَ.
وأشار د. كتانة إلى أن سلطة الطاقة والموارد الطبيعية تسعى إلى نشر ثقافة استثمار الطاقة البديلة، باعتبارها توفر الطاقة المطلوبة، وخفف الأعباء الماللية.
ودعا د. كتانة الدول المانحة والقطاع الخاص الفلسطيني إلى التوجه نحو تمويل الطاقة البديلة من أجل تقليل الاعتماد على الطاقة التقليدية.
وشكر د. كتانة عند رئيس وأعضاء مجلس بلدية بني نعيم على تعاونهم المستمر مع سلطة الطاقة في توفير التسهيلات اللازمة لانجاز المشروع.
بدوره، أكد تشنغ تشانغ تشونغ على أن الصين حكومة وشعباً ستبقى تقدم الدعم اللازم للشعب الفلسطيني، للعلاقات التاريخية بين الشعبين والقيادتين، إضافة إلى أهمية الطاقة البديلة في فلسطين.
وكان قد حضر فريق من الخبراء الصينيين في منتصف الشهر الماضي حيث قامو بالتعاون مع طاقم سلطة الطاقة في اعداد الدراسات الاولية للمشروع خلال الأشهر القادمة.