الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير التربية يدعو أوروبا لمقاطعة المؤسسات الأكاديمية الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 12/07/2016 ( آخر تحديث: 12/07/2016 الساعة: 19:45 )
بروكسل- معا- دعا وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم، اليوم، أوروبا وشركاءها الأكاديميين المجتمعين في بروكسل اليوم إلى ضرورة اتخاذ الخطوة الجريئة في الإعلان صراحة عن مقاطعة المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية في المستوطنات، خاصة وأن بعض الشركاء الأوروبيين كما قال يقيمون علاقات دراسية وبحثية مع المؤسسات الصهيونية هناك، وتحت مسميات عدة، في تحدٍ صارخ لقرارات الشرعية الدولية.

جاء ذلك خلال اللقاء السياساتي الأوروبي الثالث لمؤسسات التعليم العالي في دول جنوب المتوسط حيث أكد صيدم على وجود معطيات واضحة لدى وزارته حول إقامة بعض الدول الأوروبية لعلاقات صريحة مع المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية في المستوطنات.

وقال صيدم مخاطبا الحضور: إن تعامل البعض مع تلك المؤسسات هو إمعان في تعذيب الضحية، وتطاول واضح على القرارات الدولية، وخروج صارخ عن مواقف الدول المعلنة تجاه المستوطنات.

وأضاف صيدم: إن تراجع القضية الفلسطينية في سلم أولويات العالم، خاصة مع احتدام تبعات الربيع العربي ومع اقتراب دخولنا في العقد الثامن للصراع العربي الإسرائيلي، لا يعني أن الفلسطينيين سيقبلون بهذا النهج أو سيسكتون عليه، مشدداً على أن الفرصة اليوم متاحة أمام أوروبا لمنع مثل هذه التصرفات.