الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير الهرفي يزور مدينة تولوز ويلتقي بعدد من المسؤولين

نشر بتاريخ: 12/07/2016 ( آخر تحديث: 12/07/2016 الساعة: 20:37 )
رام الله- معا- بدعوة من شركة سيجيلك الفرنسية، قام وفد من سفارة فلسطين في فرنسا يتقدمه السفير سلمان الهرفي بزيارة إقليم اوكستاني الفرنسي،

السفير الهرفي التقى بجان كلود داردليه مسؤول العلاقات الأوروبية والدولية في بلدية تولوز عاصمة الاقليم، وتناول الطرفان سبل تعزيز التعاون بين مدينة تولوز وفلسطين وخاصة مدينة رام الله التي تجمعها بمدينة تولوز علاقات تبادل وتعاون في مجالات عديدة منها الصحة والمياه والتبادل الجامعي والثقافي.

السفير الهرفي شكر لبلدية تولوز هذا التعاون الوثيق وأمل في توسيعه ليشمل مدناً ومناطق فلسطينية اخرى بما يفيد في تعزيز مؤسسات الدولة الفلسطينية وفي تبادل الخبرات الفلسطينية الفرنسية في هذه المجالات.

كما عرج السفير الهرفي على دور التعاون اللا مركزي التي تجمع المستوى القاعدي في المؤسسات بشراكات مباشرة يتم خلالها العمل على الاحتياجات الحقيقية للمدن والقرى والمخيمات.

والتقى السفير الهرفي خلال هذه الزيارة بالسيد ميشيل بوستان، ممثل رئيسة اقليم الكوستاني المكلف بملف الصحة، وتباحث الطرفان حول افضل السبل لتعزيز العلاقات المشتركة بين فلسطين وفرنسا في المجال الصحي وخاصة بين اقليم الكوستاني ومدينة طوباس المرتبطان بعلاقات قوية في هذا المجال اضافة لمجالات المياه الصالحة للشرب.

ميشيل بوستان أبلغ السفير الهرفي نيته رفقة وفد من الاقليم بزيارة عمل اواخر الشهر الحالي الى فلسطين حيث سيلتقي الوفد بمعالي وزير الصحة د. جواد عواد وعدد من كوادر وزارة الصحة وبعض المسؤولين في القطاع الصحي الفلسطيني العام والخاص، بالإضافة للقاء مع رئيس جامعة القدس المفتوحة للتباحث في مجال التبادل الجامعي، وأيضاً من المقرر أن يلتقي الوفد بمحافظ مدينة طوباس وبرئيس بلديتها وبرئيس مشفى طوباس.

السفير الهرفي طلب نقل شكره وشكر القيادة الفلسطينية للسيدة رئيسة اقليم الكوستاني على اهتمامها الخاص بتعزيز التعاون مع فلسطين في مجالات الصحة والمياه والتعليم العالي والتدريب المهني، آملاً أن يتطور هذا التعاون ليشمل مجالات اخرى تخص جيل الشباب الصاعد في مجالات التبادل الرياضي والفني والثقافي بشكل عام.

ومن جانب اخر التقى السفير الهرفي رئيس شركة سيجيلك جيل لابورد والسيد اوليفييه ريشار مسؤول قسم المبيعات في الشركة، وشكر السفير لمضيفيه الدعوة الكريمة لزيارة مدينة تولوز والفرصة المتاحة للقاء العديد من المسؤولين في الاقليم والبلدية والقطاع الصناعي الخاص والعام، كما تباحث معه في افضل السبل للاستفادة من التكنولوجيا الدقيقة التي تمتاز بها الشركة، وخاصة في مجال الوحدات الطبية المتنقلة، وتم الاتفاق على تشبيك الشركة مع اقليم اوكستاني وبلدية تولوز وبلديات رام الله وطوباس لتقييم ما يمكن للشركة تقديمه ومدى تلاؤمه مع اتفاقيات التعاون المبرمة بين الاطراف.

واجتمع السفير بعدد من ممثلي شركات القطاع الخاص في مجالات مختلفة وتباحث معهم في كيفية تنشيط السوق الفلسطينية وافضل الطرق للاستثمار في فلسطين كما استمع منهم الى العقبات التي تحول دون دخولهم بشكل مكثف الى هذه السوق.

السفير الهرفي اكد امام الشخصيات الصناعية والتجارية أن الاحتلال الاسرائيلي والذي يمارس كل ما بوسعه لحرمان المواطن الفلسطيني من الخدمات الاساسية لن يشكل عقبة ابدية، وأن موطأ القدم موجود للشركات الفرنسية والاجنبية الاخرى للاستثمار في فلسطين، وفلسطين بقدر ما هي بحاجة الى تضامن سياسي وانساني مع قضيتها فهي ايضاً تشكل سوقاً مليئة بالامكانيات الكامنة التي ستفيد منها الشركات المستثمرة في فلسطين مؤكداً على ان المستوى العلمي العالي في فلسطين بالاضافة الى توافر اليد العاملة مقومان اساسيان للنهوض بالاقتصاد الفلسطيني وبالتعاون الصناعي والتجاري بين فلسطين والعالم وخاصة فرنسا.

وفي ختام زيارته الى تولوز التقى السفير الهرفي بالسيدة كورين لانيس مديرة مجموعة فانسي للطاقة والتي تعتبر المجموعة الام لشركة سيجيلك، وتباحث معها في افضل السبل لتعزيز النشاط الاقتصادي للمجموعة في مجالات الطاقة المتجددة والطاقة البديلة في فلسطين.