الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عاصفة تعيين حاخام يسمح بالاغتصاب تتواصل

نشر بتاريخ: 12/07/2016 ( آخر تحديث: 16/07/2016 الساعة: 08:43 )
عاصفة تعيين حاخام يسمح بالاغتصاب تتواصل
بيت لحم- معا- اتسعت دائرة الانتقادات والاحتجاج التي شملت اطياف الحلبة السياسية الاسرائيلية على قرار رئيس اركان الجيش الاسرائيلي "غادي ايزنكوت" قبل اقل من 24 ساعة تعيين الحاخام المتطرف "ايال كريم" بمنصب الحاخام الرئيسي للجيش رغم اصداره سابقا فتوى دينية تبيح للجنود الاسرائيليين اغتصاب الجميلات من غير اليهود، اثناء الحرب اذا كان هذا الاغتصاب يساعد في الحفاظ على اللياقة القتالية للجنود.

جاءت فتوى الحاخام المذكور ردا على سؤال وجهه قبل عدة سنوات موقع "كيبا" المتدين حول رأي الحاخام بما ورد في الكتاب الخامس من التوراة حول اغتصاب غير اليهوديات اثناء القتال.

واستدعى قائد قسم القوى البشرية بالجيش الاسرائيلي العميد "حغاي تيفولينسكي" الحاخام لجلسة توضيح، اكد الاخير فيها ان التوراة لا تسمح بالمس جنسيا بالنساء سواء كان ذلك في اوقات الرخاء او الطوارئ.

ويبدو ان توضيحات الحاخام لم تقنع "تسيفي ليفني" من قيادات المعسكر الصهيوني المعارض التي وصفت فتوى الحاخام بالمثيرة للغضب والاستفزاز والتي لا تحتمل أي تفسيرات اخرى غير التي قيلت فيها.

"لا مكان هنا للتفسير التأويل أو الجدل والمناظرة فمجرد تطرق الحاخام الرئيسي المعين للجيش الاسرائيلي ولو نظريا لامكانية اغتصاب النساء اضافة لمعارضته لتجنيد النساء يجعل منه شخصا غير مناسب وغير ملائم ولا يستحق ان يكون في الجيش، "قالت لفني في تصريح نقله اليوم "الثلاثاء" موقع "Online 2" الاخباري الناطق بالعبرية.

من ناحيته دعا "يائير لبيد" زعيم حزب "يش عتيد" الحاخام المذكور تقديم اعتذار على اقواله المتعلقة بتجنيد النساء، داعيا الحاخام الى اعلان تأييده لتجنيد النساء بصوته واذا لم يقم بذلك فانه لن يكون مناسبا لتولي منصب الحاخام الرئيسي.

وفيما يتعلق بفتوى اغتصاب النساء غير اليهوديات اثناء الحرب قال لبيد "انا ارفض ان اصدق ان هذا هو موقفه واذا كان هذا هو موقفه واعتقاده فانه لا يستحق ان يكون حاخاما من الاصل وليس حاخاما رئيسيا للجيش".

واعتبرت زعيمة حركة ميرتس "زهافا غولاؤن" الحاخام المذكور غير ملائم ولا يناسب الجيش الاسرائيلي وقالت "انه غير مناسب للجيش او لتمثيل القيم الاخلاقية اليهودية".

وقالت غولاؤون "ان اقواله المقلقة والمخيفة والعنصرية والعنيفة التي ادلى بها استباح من خلالها دماء النساء لا يمكن المرور عنها مرور الكرام، اثناء بحث تعيين صاحبها في منصب رفيع فما بالكم حين يتاح لهذا الشخص السيطرة على المؤسسة الدينية داخل احدى اكبر واهم مؤسسات الدولة التي يمر من خلالها ويخضع لها نسبة عالية جدا من الشباب الاسرائيليين".

ودعت زعيمة حركة ميرتس رئيس الاركان الاسرائيلي الى إلغاء هذا التعيين قائلة "ممنوع ان نظهر أي نسبة معينة من التسامح مع مثل هذه الاقوال التي جاءت في ظل اجواء من التحريض واكتشاف العديد من قضايا العنف الجنسي حتى لو كانت هذه الاقوال تفسيرا او توضيحا للشرعية".

وقالت "عايدة توما سلمان" رئيس لجنة تعزيز مكانة المرأة "إن أقول الحاخام كريم لا تحمل تفسيرا اخر ولا مجال لمحاولات تجميل هذه الاقوال وعلى كل من يسعين لرفاهية المجندات وتحسين مكانتهن ان يشعرن بالقلق من تعيين حاخام رئيسي يسمح ويبيح اغتصاب النساء".