الخميس: 26/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة - أبرز القضايا التي ناقشتها سلطة الطاقة مع الوفد التركي

نشر بتاريخ: 13/07/2016 ( آخر تحديث: 13/07/2016 الساعة: 18:21 )
غزة - أبرز القضايا التي ناقشتها سلطة الطاقة مع الوفد التركي
غزة - معا - كشفت سلطة الطاقة في قطاع غزة أهم ما تناوله اللقاء مع الوفد التركي الذي وصل القطاع أمس عبر معبر بيت حانون "ايرز" شمال القطاع.

وضم الوفد السفير التركي لدى السلطة الفلسطينية مصطفى بيه ومسؤولين من وزارة الطاقة التركية.

وقالت سلطة الطاقة في بيان صحفي وصل "معا" اليوم :"كان من أهم الأولويات التي تم تدارسها توفير الوقود بشكل عاجل لتشغيل محطة كهرباء غزة بكامل طاقتها مما سيؤدي لتحسن ملحوظ في خدمة الكهرباء، والبدء فوراً بتنفيذ مشروع إمداد غزة بخط إضافي من الشركة الإسرائيلية على جهد 161 ك.ف. وهو ما يزود غزة بـ 150 ميجاواط إضافية خلال أشهر من بدء التنفيذ، وهو المشروع الذي تتوفر له كافة الضمانات المالية وموافقة الاحتلال على تنفيذه".

كما بحث الطرفان حاجة غزة على المدى القريب بتمديد خط الغاز الطبيعي لتشغيل محطة كهرباء غزة مع توسيعها لمضاعفة إنتاجيتها أو إنشاء محطة جديدة بالاستفادة من الغاز لتشغيلها.

وأضافت سلطة الطاقة "يأتي مشروع الربط الثماني العربي في الأولوية التالية وكحل بعيد المدى لأزمة الطاقة في غزة".

وفيما يتعلق باحتياجات شركة توزيع الكهرباء فقد بحث الطرفان تزويد الشركة بما تحتاجه من معدات لتطوير خدماتها من رافعات ومعدات كهربائية، وهي المواد التي يعطل الاحتلال دخولها لغزة منذ سنوات، إضافةً لتطوير شبكات النقل لاستقبال كميات الطاقة الإضافية المتوقعة من المشاريع آنفة الذكر.

ومن أهم بنود الدعم التي تم عرضها على الوفد تطوير شبكة التوزيع الحالية لتعمل بالتحكم الآلي وتحويلها لشبكة ذكية، إضافةً لتزويد الشركة بما لا يقل عن 100 ألف عداد ذكي ومسبق الدفع.

وقد رافق الوفد م. فتحي الشيخ خليل نائب رئيس سلطة الطاقة وعدد من مسؤولي سلطة الطاقة في جولة لمحطة توليد الكهرباء والاطلاع على وضعها القائم، إضافةً لزيارة محطة التحويل الشمالية القائمة والتي تعتبر جزءًا مهماً من مشروع خط 161.

وقد أبدى الوفد التركي جدّية كبيرة في الاهتمام بمشكلة كهرباء غزة وتجميع المعلومات اللازمة لبلورة المساعدات التركية في هذا الشأن، والتي سيتم رفعها من خلالهم للحكومة التركية.

وشكرت سلطة الطاقة الاهتمام التركي الملحوظ بملف الطاقة في غزة.