السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المرصد يستضيف اللجنة الاهلية لرقابة الانتخابات في رام الله

نشر بتاريخ: 13/07/2016 ( آخر تحديث: 13/07/2016 الساعة: 17:45 )
رام الله - معا -  استضاف مرصد العالم العربي للديمقراطية والانتخابات اجتماع اللجنة الاهلية لرقابة الانتخابات في مركزه في رام الله من اجل تفعيل اللجنة في الرقابة على الانتخابات القادمة وجاء هذا اللقاء ضمن جهود اللجنة لتنسيق العمل لكافة المؤسسات العاملة في مجال الرقابة على الانتخابات، وكجزء من دينامكية اللجنة فتح باب العضوية قبل كل انتخابات لكافة المؤسسات.

 وتوجهت دعوة محددة الى المؤسسات العاملة في مجال الانتخابات وعملت سابقا في مجال الرقابة على الانتخابات. وشارك في اللقاء مؤسسة امان ومؤسسة مفتاح والمركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية والملتقى الفكري العربي ومركز شارك و مؤسسة جهود ومركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية وجمعية المراة العاملة للتنمية وملتقى الطلبة و مرصد العالم العربي للديمقراطية والانتخابات .

وتركز النقاش في ثلاث محاور رئيسية
الاول استعداد المؤسسات للانخراط في اللجنة الاهلية وخصوصا المؤسسات التي لم تكن عضوا في السابق في اللجنة الاهلية، ولديها الاستعداد الان للانخراط، وفيما اذا كانت هناك قيود على المؤسسة بالانخراط في اللجنة و ما هي اليات التنسيق المطلوبة للعمل. وهنا ابدت المؤسسات في معظمها استعدادها للانخراط في اللجنة والمساهمة في تشكيل جسم وطني فاعل في الرقابة وخصوصا ان ارث اللجنة الاهلية التي تاسست عام 1996 وراقبت الانتخابات في اعوام 1996 الرئاسية والتشريعية، والانتخابات المحلية بمراحلها الاربعة في اعوام 2004 و 2005، والانتخابات الرئاسية 2005 والتشريعية 2006 والانتخابات المحلية الثانية 2012-2013.

المحور الثاني ما المطلوب عمله الان من الاجسام الرقابية وماذا تستطيع اللجنة ان تعمل وهنا تم التركيز على اهمية العمل على استنهاض الطاقات لدى المؤسسات المشاركة للضغط لكي تجري الانتخابات في 416 هيئة محلية في الضفة الغربية وقطاع غزة، وكذلك العمل على تنسيق النشاطات بين المؤسسات الان من خلال تشكيل فريق من ممثلي ومتطوعي المؤسسات المشاركة للعمل منذ الان على رقابة البيئة الانتخابية.

المحور الثالث ما المطلوب عمله منذ الان وهنا انقسم الى جزئين الاول له علاقة ببعض المؤسسات التي بحاجة الى الرجوع الى هيئاتها القيادية من اجل نقاش مسالة انضمامها الى اللجنة الاهلية لرقابة الانتخابات. اما الجزء الثاني فله علاقة بالعمل المشترك والانطلاق في تحديد بعض الاجتماعات لمجموع المؤسسات مع مؤسسات واحزاب ومن ضمنها لقاء مع لجنة الانتخابات المركزية ولقاءات مع كافة القوى السياسية والمؤسسات الاعلامية والجهات القضائية ومؤسسات السلطة التنفيذية التي لها علاقة بالانتخابات.

وكذلك تم الاتفاق على ان كل مؤسسة متخصصة في جوانب من العلمية الانتخابية ان تكون هذه التخصصات جزء من عمل اللجنة الاهلية الكلي.