الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد الغرف ينظم فعالية اليوم العالمي لمهارات الشباب

نشر بتاريخ: 17/07/2016 ( آخر تحديث: 17/07/2016 الساعة: 21:30 )
رام الله - معا - نظم اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية، ولأول مرة في فلسطين فعالية اليوم العالمي لمهارات الشباب والذي يحتفل به العالم في الخامس عشر من تموز سنوياً.

واستهل خليل رزق رئيس اتحاد الغرف كلمته الافتتاحية بالترحيب بوزير التربية والتعليم العالي الدكتور صبري صيدم وبوكيل وزارة العمل ناصر قطامي ممثلا عن وزير العمل حيث شكرهم على حضورهم وجهودهم في دعم قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص في هذا المجال، كما أثنى رزق على دعم الحكومة الألمانية ممثلة بالدكتورة "راشيل فولز" من الممثلية الألمانية و "أدريان أندرياس" مدير التعاون الألماني GIZ والوكالة السويسرية للتنمية SDC على دعمهما الفني والمالي لتطوير نظام التعليم والتدريب المهني في فلسطين ودعمهما السخي في تنظيم فعالية "اليوم العالمي لمهارات الشباب"، كما قدم شكره للممثل البلجيكي في فلسطين " ديرك ديبريز " ممثلاً للحكومة البلجيكية و مدير التعاون البلجيكي BTC على دورهم الكبير في تعزيز التعاون بين قطاع التعليم وسوق العمل وخصوصاً مشروع التعلم في مكان العمل وعلى الدعم البلجيكي للمؤسسات الفلسطينية.

وأشار رزق في كلمته الى أن فلسطين تشارك هذا اليوم بمبادرة من اتحاد الغرف الفلسطينية لأول مرة في فعاليات الاحتفالية الدولية "اليوم العالمي لمهارات الشباب"، وتدل هذه الفعالية على أهمية مساعدة الشباب في رفع مستوى قدراتهم. فبالرغم من ازدياد عدد الشباب الذين ينعمون بفرص تعليمية مقارنة بالعقود الماضية إلا أنه ما زالت هناك فئة محرومة من التعليم الجيد وما ينتج عنه من إحباط لهذه الفئة، ولكن إذا تم إعطاؤهم الفرصة ليكتسبوا المهارات المطلوبة فإن الوضع سيتغير باتجاه إيجابي لأن الشباب يشكلون القوة الرافعة لدفع عجلة التقدم والتنمية لبناء مجتمع حيوي أقل فقراً ومساعدتهم على مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية.

وأردف رزق قائلاً: بالرغم من أن القطاع الخاص هو الأكبر من حيث استيعاب الأيدي العاملة إلا أنه لا بد من تضافر الجهود المشتركة بين القطاعين العام والخاص ليس في صياغة السياسات فقط بل في الاستثمار مالياً لمساعدة الشباب في بناء مستقبل مزهر وتحقيق العدالة المجتمعية المستدامة من خلال إتاحة الفرصة لتدريبهم وإكسابهم المهارات المطلوبة وهذا لا يتحقق إلا بتعزيز البنية التحتية وبناء وتأسيس مراكز ومعاهد متخصصة في التدريب المهني والتقني وبشكل يتيح الفرصة للفئات المهمشة والبعيدة عن مراكز المدن من الالتحاق بها بسهولة والعمل على إضافة تخصصات جديدة تواكب التقدم الصناعي والتكنولوجي. معتبراً هذا اليوم نقطة الانطلاق فلسطينياً لرفع مستوى التعليم المهني والتقني وإكساب الشباب المهن والمهارات اللازمة لرسم مستقبلهم المهني سواء في انخراطهم في سوق العمل أو تأسيس مشاريعهم الخاصة باعتبارهم عنصراً رئيسياً في عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية وبناء مجتمع ينعم بالرفاهية وبمعدلات بطالة وفقر منخفضة.

وبين رزق أن هذه الفعالية تنظم في خضم التحضيرات لمشاركة فلسطين في مسابقة المهارات العالمية التي تنظم مرة كل سنتين حيث تستضيفها أبو ظبي عام 2017 وروسيا عام 2019، وأهم ما يميز مشاركة فلسطين بعد انضمامنا العام الماضي " للمنظمة العالمية للمهارات " هو الشراكة بين القطاعين العام والخاص، حيث أن التمثيل الرسمي في تلك المسابقة للقطاع العام بينما التمثيل التقني فيها للقطاع الخاص ممثلاً باتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية، معرباً عن شكره لمجموعة الاتصالات الفلسطينية على رعايتها لهذا الحدث وعلى اهتمامهم بقطاع الشباب.

من جهتها أعربت الدكتورة "فولز" ممثلية جمهورية ألمانيا الاتحادية في فلسطين عن سعادتها بهذه المبادرة مبدية استعداد الحكومة الألمانية الدائم إلى دعم قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني بما يخدم فئة الشباب في فلسطين من خلال برامج التعاون الفني الألماني.

ومن جهة أخرى أشار "ديبريز" ممثل بلجيكا لدى فلسطين إلى أهمية الارتقاء بنظام التدريب المهني والتقني وتحفيز الشباب على الدخول في هذا النظام الأمر الذي يمكنهم من دخول سوق العمل بسرعة من خلال اكتسابهم مهارات عملية مشيراً أن التعاون البلجيكي ومن خلال برنامج التعلم في مكان العمل يسعى إلى جسر الفجوة والتشبيك بين الخريجين وسوق العمل.

أما وكيل وزارة العمل ناصر قطامي فقد أثنى على مبادرة اتحاد الغرف الفلسطينية والتي تشكل اهتمام القطاع الخاص بمخرجات قطاع التدريب المهني والتقني مشجعاً فئة الشباب على الانضمام لمراكز التدريب المهني والتقني ومبدياً استعداد الوزارة الدائم للشراكة والتعاون مع القطاع الخاص ممثلاً في اتحاد الغرف الفلسطينية صاحب المبادرة باعتبارها تأسيس للمنافسة العالمية للمهارات والتي تشبه تلك التي فازت بها المعلمة حنان الحروب كأفضل معلم على مستوى العالم قبل فترة وجيزة.

من جهته هنأ وزير التربية والتعليم العالي الدكتور صبري صيدم الجميع على هذه الفعالية الأولى والمتميزة والتي قادها اتحاد الغرف آملاً أن تكون نقطة الانطلاق إلى المسابقة العالمية للمهارات العام القادم.

وخلال الفعالية تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التربية والتعليم العالي ووزارة العمل مع اتحاد الغرف الفلسطينية لمشاركة فلسطين في ممثلاً فنياً وتقنياً لفلسطين المسابقة العالمية للمهارات، إضافة إلى توقيع اتفاقيات بين 7 غرف تجارية و 6 مراكز للتميز من مختلف المحافظات تهدف إلى تعزيز التعاون المشترك بين قطاع التعليم والتدريب المهني وبين القطاع الخاص.

وبعد ذلك تم إعداد مسابقات لخمس مهن هي البلاط والطلاء "الدهان" والتصميم الجرافيكي وصنع المعجنات والمخبوزات وتصميم الملابس، حيث تم في نهاية الحفل توزيع جوائز عينية على الفائزين من كل مهنة. والجدير بالذكر أنه ستجري مسابقة وطنية قبل نهاية العام لاختيار ثلاثة مرشحين للمسابقة العالمية التي ستنظم في أبو ظبي العام القادم بحيث يتم تدريبهم وتأهيلهم للاشتراك في تلك المسابقة وفق المعايير الخاصة بمنظمة المهارات العالمية WorldSkills.

وقد رافق هذا اليوم المميز فعاليات متنوعة رياضية وثقافية قامت بها الجمعية الفلسطينية الرياضية من اجل التطوير الشريك والمدعوم من قبل التعاون الالماني GIZ، كما تم إطلاق مسابقة ثقافية مع أثير راديو راية اف ام تخللها العديد من الأسئلة وتم توزيع الجوائز على الفائزين.