الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز يستقبل سفراء كل من فنلندا وليتوانيا لدى السلطة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 18/07/2016 ( آخر تحديث: 18/07/2016 الساعة: 17:10 )
المركز يستقبل سفراء كل من فنلندا وليتوانيا لدى السلطة الفلسطينية
رام الله -معا - أستقبل المركز الفلسطيني لحقوق الانسان صباح اليوم الاثنين كلاً من السيدة بيركوليسا كيوستيلا سفيرة فنلندا لدى السلطة الفلسطينية والسيدة نيدا دلمنتيتي سفيرة ليتوانيا في مناطق السلطة الفلسطينية وصاحبهما في الزيارة المستشار الأعلى لشئون الشرطة لدى السلطة الفلسطينية من البعثة الأوروبية .

وكان في استقبال السفيرتين جبر وشاح نائب المدير لشؤون الفروع حيث قدم شرحاً عن حالة حقوق الانسان في الأرض الفلسطينية وتركز النقاش حول إمكانية أجراء انتخابات الهيئات المحلية ألذي أعلن عن إجرائها في أكتوبر القادم وفق قرار مجلس الوزراء في حكومة التوافق الفلسطينية بتاريخ 3 مايو 2016 وترحيب حركة حماس بذلك.

وتم استعراض موقف المركز تجاه ضرورة عقد الانتخابات بصورة دورية كاستحقاق دستوري وأساسي وطريق الحكم الصالح واحترام حقوق الانسان وحرياته الأساسية.

وتم تناول تجربة المركز الغنية للمراقبة على العملية الانتخابية منذ عام 1996 والانتخابات الرئاسية 2005 والتشريعية 2006 وانتخابات الهيئات المحلية في مراحلها السابقة.

واستعرض وشاح الشروط الموضوعية التي يرى المركز ضرورة توفرها لإجراء الانتخابات في الضفة الغربية وقطاع غزة كي يتحقق الغرض الأساسي من اجرائها المتمثل في إيجاد ممثلين للإرادة الشعبية لضمان تقديم الخدمات العامة بأعلى مستوى من الكفاءة والشفافية والمهنية.

وأكد أن المركز يرى في نجاح إجراء هذه الانتخابات المحلية مقدمة لتعزيز إجراء الانتخابات السياسية والرئاسية التي تضع حداً لحالة الانقسام القائمة.

كما طالب وشاح بضرورة التزام المجتمع الدولي بنتائج أية انتخابات فلسطينية قادمة سواءاً محلية أو سياسية طالما كانت تتصف بالنزاهة وتمارس بحرية وفق مراقبة محلية ودولية وفي ذلك تعزيز لمبادئ الديمقراطية التي تعتبر الانتخابات أحد أهم ركائزها.

وأبدى الضيوف اهتماما بموقف المركز ووعدوا بنقلة لدوائر صناع القرار في بلدانهم وفي دوائر الاتحاد الأوروبي الذي يبدي اهتماما بذلك.