الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تركيا طلبت رسميا من الولايات المتحدة تسليمها جولن

نشر بتاريخ: 19/07/2016 ( آخر تحديث: 19/07/2016 الساعة: 18:37 )
تركيا طلبت رسميا من الولايات المتحدة تسليمها جولن

بيت لحم – معا - أكد رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم تسليم الولايات المتحدة 4 وثائق لتسليم فتح الله جولن الذي تتهمه تركيا بالوقوف خلف الانقلاب الفاشل في تركيا .

جاء تأكيد رئيس الوزراء التركي اليوم الثلاثاء بعد ما نشرت محطة "CNN" خبر طلب السلطات التركية بتسليم جولن لها، وقد اتهم الرئيس التركي رجب طيب اوردغان بشكل مباشر فتح الله جولن بتدبير الانقلاب العسكري الفاشل، معتبرا جولن زعيم " الارهابين" الذين حاولوا اسقاط الحكومة المنتخبة من قبل الشعب التركي .

وأشارت مواقع عبرية الى أن رفض الولايات المتحدة الطلب التركي بتسليم فتح الله جولن سوف يخلق ازمة دبلوماسية بين الجانبين، وسيؤثر على العلاقات الاستراتيجية التي تجمع البلدين خاصة في حلف الناتو .

من جانبه صرح فتح الله جولن عقب اتهامه بالوقوف خلف عملية الانقلاب بأنه مستعد لقبول ترحيله الى تركيا في حال قررت السلطات الأمريكية ذلك، رافضا كافة الاتهامات الموجهة له من قبل اوردغان، ودعا الى تشكيل لجنة دولية للتحقيق في الانقلاب الفاشل مشيرا الى أن اوردغان يستغل ذلك في ملاحقة مناهضيه في تركيا والتي ستشهد مزيد من الاعتقالات .

يشار الى أن فتح الله جولن الذي يعتبر من أشد المنافسين للرئيس التركي اوردوغان يعيش في الولايات المتحدة منذ عام 1999، وبدأت منذ ذلك التاريخ مشاكله مع السلطات التركية والتي وصلت ذروتها مع الرئيس اوردغان بعد ما اشيع عن محاولة انقلاب عام 2009، والتي اتهم فيها فتح الله جولن بالوقف خلفها .