الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظة جنين تستعد لإطلاق الاحتفال بالزى الفلسطيني

نشر بتاريخ: 19/07/2016 ( آخر تحديث: 19/07/2016 الساعة: 18:31 )
جنين- معا- تنظم محافظة جنين ووزارة السياحة والآثار واللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم مهرجان "يوم الزي الفلسطيني" وذلك يوم الاثنين(25/7/2016) الموافق الخامس والعشرون من شهر تموز الجاري على مدرج قرية حداد السياحية.

وذكر القائمون على الفعالية أن الهدف من النشاط هو تعزيز السياحية الداخلية والخارجية في محافظة وحماية المورث التراثي والثقافي ووضع جنين على الخارطة السياحية. اما بالنسبة للأهداف الخاصة فقد جاءت لحماية التراث الفلسطيني من السرقة والتزوير الواقعة عليه من خلال الاحتلال الإسرائيلي، وكذلك توثيق الصلة بالزى الفلسطيني واثبات الهوية الفلسطينية له. 

هذا وسترتدي عارضات من نابلس وجنين ثوب مطرز من كل محافظة من محافظة الوطن بالزى الخاص به وكذلك الثوب الذي يمثل عدد من القرى الفلسطينية المحتلة لأن الثوب الفلسطيني جزء من ثقافة الشعب الفلسطيني وتراثه الشعبي يفخر الفلسطينيين بثوبهم الفلسطيني المطرز بألوان مختلفة تعكس تراث وطني وانتماء للأرض تمثل الأزياء النسائية في بعض الأحيان مدن فلسطينية محددة عن سواها من المدن الأخرى. ويعكس تنوع أشكال التطريز في الثوب جغرافية كل منطقة وعادات وتقاليد تميزها عن غيرها. 

وأشار القائمون على المهرجان إلى أن حاولت إسرائيل في العقود المنصرمة بتسجيل أثواب فلسطينية باسمها في الموسوعات العالمية ، مثل ثوب عروس بيت لحم المعروف باسم (ثوب الملك) الذي سجلته إسرائيل باسمها في المجلد الرابع من (الموسوعة العالمية).

ويعتبر ثوب الملك من أجمل الأثواب الفلسطينية ويتميز بغطاء الرأس المسمى الشطوة، وعليه القطع الفضية والذهبية ومرصع بالمرجان، وكذلك سرقة الثوب وقيام المضيفات الإسرائيليات بارتدائه في المطارات الإسرائيلية. كذلك لم تسلم الكوفية الفلسطينية من هذه السرقة. وتأتي هذه الفكرة ضمن إطارين مهمين وهما : أولا تنشيط السياحة والداخلية وتشجيع على قدوم الوفود من الخارج إلي فلسطين وتحديدا جنين وذلك من خلال هذا النشاط الذي يقوم على عرض لتراث الشعبي الفلسطيني من خلال عرض أزياء من فتيات فلسطينية ومن أجل تسليط الضوء على مدينة جنين لأهميتها من الناحية الجغرافية والتركيز على جانب السياحية الدينية حيث هي من أهم المناطق في مسلك السيد المسيح . هذا ويتخلل العرض فقرات للفنون الأدائية الفلسطينية تقدمها فرقة الحلم المهلاوي النصراوية و فرقة شقائق النعمان من محافظة جنين بحلتهما التراثية الفلسطينية وعروضهما و أثوابهما الأصيلة.