الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- تسليم موقع مشروع محطة تحلية مياه البحر

نشر بتاريخ: 19/07/2016 ( آخر تحديث: 19/07/2016 الساعة: 21:20 )
غزة- معا - جرت مراسم تسليم موقع مشروع محطة تحلية مياه البحر لمدينة غزة، والذي سيتم تنفيذه من خلال مصلحة مياه بلديات الساحل بالتعاون مع سلطة المياه الفلسطينية وبتمويل من الصندوق الكويتي للتنمية عبر البنك الإسلامي للتنمية بقيمة 15 مليون دولار.

وتسلم موقع المشروع غرب مدينة غزة المقاول الدولي التركي اكواماتيك وشريكه المحلي شركة مسعود وعلي وقد حضر التسليم رئيس مجلس إدارة مصلحة مياه بلديات الساحل ومديرها العام المهندس منذر شبلاق والمهندس ماهر النجار نائب المدير العام للمصلحة وممثلين عن بلدية غزة و بلديات الشمال.

وسيقام المشروع على مساحة 5 دونمات وذلك لخدمة المناطق الغربية للمدينة وهي مخيم الشاطئ وشمال غرب النصر ومنطقة الشيخ رضوان وسيبلغ عدد المستفيدين نحو مائتي ألف نسمة، وذلك بقدرة إنتاجية تصل خلال المرحلة الأولى إلى 10 آلاف متر مكعب يوميا، وسيشمل المشروع إنشاء خزان للخلط بسعة 5 آلاف متر مكعب.

وستجري إعادة تأهيل وصيانة الآبار المجاورة للمحطة ومضخاتها والخطوط الناقلة لخزان الخلط من تلك الآبار ،كما سيجري إنشاء 5 آبار لتغذية المحطة بقدرة إنتاجية تصل إلى 250 متر مكعب، وإقامة المباني الخدمية وتأهيل الموقع وتزويده بمولدين كهربائيين، وإنشاء خط للمياه المالحة الراجعة من محطة التحلية إلى البحر مع المضخات والوصلات.

وعبر رئيس مجلس إدارة مصلحة مياه بلديات الساحل د. ماجد عوني أبو رمضان عن تقديره للجهود الرامية إلى تحسين جودة وخدمات المياه في قطاع غزة، مشيداً بالداعمين والمشاركين في تنفيذ هذه المشاريع الإستراتيجية التي اعتمدتها وتشرف عليها سلطة المياه والتي ستسهم في حل أزمة المياه في القطاع.

وأشار في ذلك السياق إلى مشروع محطة تحلية مياه البحر جنوب دير البلح المنفذ من خلال اليونيسف والذي سيخدم سكان المناطق الغربية لمدينتي رفح وخان يونس

وشكر أبو رمضان الصندوق الكويتي للتنمية لدعمه هذه المشروع، والبنك الإسلامي للتنمية مؤكداً على مواصلة العمل لتنفيذ مختلف المشاريع وتوفير موارد الطاقة اللازمة التي تعتبر عاملاً هاماً في تشغيلها وتنفيذها، وشدد على أهمية المضي قدماً وبسرعة من قبل المقاول الذي تسلم الموقع اليوم للتنفيذ وبدون تأخير .

وثمن دور الرئاسة الفلسطينية والحكومة والوزارات المعنية والتي تتعاون مع سلطة المياه ومصلحة المياه في دعم وتسهيل تنفيذ هذه المشاريع لخدمة المواطن ولكي يتمكن قطاع المياه من النهوض والتطور واستكمال الجهود بدعم من الجهات المانحة التي أكد على دورها الأساسي والمحوري في هذا الجانب.