الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

العرب اعتبروه عنصريا- الكنيست يقر قانون إقصاء أي عضو

نشر بتاريخ: 20/07/2016 ( آخر تحديث: 20/07/2016 الساعة: 12:59 )
العرب اعتبروه عنصريا- الكنيست يقر قانون إقصاء أي عضو

بيت لحم- معا- بعد نقاش صاخب استمر لساعة متأخرة من ليلة أمس اقرت الكنيست الاسرائيلي باغلبية 62 صوتا، مشروع القانون الذي يتيح اقصاء أي عضو في الكنيست، والذي اعتبره النواب العرب بأنه موجه فقط ضد القائمة المشتركة في الكنيست الاسرائيلي .


وصادقت الكنيست بالقراءة الثانية والثالثة على مشروع القانون الذي يسمح باقصاء أي عضو كنيست بأغلبية 90 صوتا، وفقا لما نشرته المواقع العبرية اليوم الاربعاء، ويجري اقصاء عضو الكنيست الذي "يمارس التحريض على العنصرية ويؤيد عمليات مسلحة ضد اسرائيل"، وقد صوت لصالح هذا القانون 62 عضو كنيست في حين عارضه 47 عضوا .


وأشارت هذه المواقع الى أنه بعد التصويت على مشروع القانون فأنه أصبح ساري المفعول ويستطيع اليوم أي عضو كنيست تقديم طلب اقصاء أي عضو في الكنيست الاسرائيلي، ويحتاج ذلك الى مصادقة 90 عضو كنيست على أن يكون 10 اعضاء على الأقل من كتل المعارضة .


واعتبر النواب العرب بأن سن هذا القانون في الكنيست الاسرائيلي ضد القائمة المشتركة ويهدف الى استبعاد واقصاء النواب العرب من الكنيست، وقد وصوفوا هذا القانون بالعنصري .



من جهتها أصدرت "سيكوي- الجمعية العربية اليهودية لدعم المساواة المدنية، بيانا صباح اليوم الثلاثاء، تعقيبا على مصادقة الكنيست في الليلة المنصرمة بالقراءتين الثانية والثالثة، على قانون الاقصاء والذي يتيح لأعضاء في الكنيست بأن يقصوا عن الكنيست زملاء لهم بسبب مواقفهم أو نشاطاتهم.

وجاء في بيان سيكوي: "هذا القانون مناهض للديمقراطية وخطر، وهو موجه مباشرة لضرب تمثيل المواطنين العرب ويهدد بضرب الحق الديمقراطي الأكثر أساسية- التصويت والانتخاب. هذا القانون ما كان ليمر لولا جوقة التحريض المنسقة والمتواصلة ضد قيادة المجتمع العربي- تحريض يقوده من يشغلان اليوم منصب رئيس الوزراء ومنصب وزير الأمن، وجعلاه استراتيجيتهم الانتخابية الأساسية."

واستدرك البيان: "لكن هذا القانون لا يمس فقط بالمواطنين العرب. إنما يمسنا بالمواطنين جميعا، اليهود والعرب على حد سواء سيما المعنيين بالحياة هنا، جنبا إلى جنب."
ودعا البيان إلى ايقاف هذا المسار الخطر "قبل أن ندفع كلنا الثمن".