الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غنايم: ظروف عمل المربيات في الحضانات البيتية غير إنساني

نشر بتاريخ: 20/07/2016 ( آخر تحديث: 20/07/2016 الساعة: 15:17 )

القدس- معا- طرح النائب مسعود غنايم رئيس كتلة القائمة المشتركة الحركة الإسلامية، مشكلة ظروف العمل الصعبة وغير الانسانية للمربيات في الحضانات البيتية، وقال في خطابه: "إن ظروف عمل المربيات في الحضانات البيتية أقل ما يمكن أن يقال عنها أنها مخجلة وغير انسانيه ومهينة".

جاء ذلك في خطابه أمام الهيئة العامة للكنيست وخلال النقاش حول اقتراح قانون ميزانية الدولة.

وأكد على أن المربيات في الحضانات البيتية يؤدين عملا مهما وحيويا للأطفال وعائلاتهم وأمهاتهم العاملات بالذات، وعلى الرغم من كونهن تابعات في المراقبة والتعليمات لوزارة الاقتصاد إلا أنهن لا يتلقين حقوقهن الاجتماعية البسيطة، مثل عطلة لأيام مرض أو عطلة للراحة أو أيام حداد وراتبهن أقل من الحد الأدنى للأجور.

وأشار غنايم الى أن المربيات يعشن مأساة يجب على الحكومة وضع حدا لها، حيث أنهن عالقات وغير تابعات لوزارة الاقتصاد كموظفات ومستخدمات بشكل رسمي معترف به ولسن كذلك مستقلات.


وأضاف أن المربيات بحاجة إلى رئيس حكومة ووزير اجتماعي وعادل يصغي لمشاكلهن ويعمل بشكل سريع على حلها.


وقال وزير المالية  الاسرائيلي كحلون : "هنا في الكنيست أن الميزانية ليست مجرد أرقام وإنما هي قيم". وأنا أطالبه بتنفيذ ما يقول وأن يترجم أقواله إلى أفعال وأهم قيمة يجب عليه الاهتداء بها هي قيمة العدل وليكن عادلا مع المربيات في الحضانات البيتية ويعطيهن الحق بالعيش المحترم واللائق".