الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطينيون يحتفلون باليوم العالمي لمهارات الشباب

نشر بتاريخ: 20/07/2016 ( آخر تحديث: 20/07/2016 الساعة: 18:52 )
القدس -  معا-  اجتمع نحو 300 شاب فلسطيني في 17 تموز/يوليو 2016 من مختلف أنحاء الضفة الغربية للاحتفال باليوم العالمي لمهارات الشباب 2016 في رام الله. 

افتتحت الاحتفالية، التي تقام للمرة الأولى بعد انضمام فلسطين الى المنظمة الدولية في عام 2015، بحضور رسمي بحضور وزير التربية والتعليم العالي الدكتور صبري صيدم وناصر قطامي وكيل وزارة العمل ورايتشل فولز من مكتب الممثلية الألمانية في فلسطين، و اندرياس ادريان من التعاون الدولي الالماني GIZ،  ديرك ديبريز ممثلاً للحكومة البلجيكية ، وخليل رزق ممثلا عن القطاع الخاص الى جانب ممثلين عن مراكز التدريب المهني ومراكز الكفايات.

هدفت الاحتفالية بهذا الحدث العالمي الى ابراز قيمة المهارات ورفع مستوى المهنيين المهرة في فلسطين. حيث اتيحت الفرصة أمام الشباب المشاركين في الفعالية للمشاركة في نموذج من المنافسة المهنية المصممة على أساس معايير منظمة المهارات العالمية والتي تركز على نوعية التعليم المهني والتقني ودورها في تنمية البلدان. وتضمن الحدث العديد من الأنشطة والمسابقات، حيث نظمت خمس مسابقات للمهارات بما في ذلك البلاط والأزياء والتكنولوجيا، وصنع المعجنات والحلويات، والتصميم الجرافيكي والرسم والديكور بالإضافة إلى مسابقة ثقافية بثت بشكل مباشر عبر أثير راية اف ام.

كجزء من الحدث الاحتفالي، نظم برنامج ال GIZ الإقليمي للرياضة من اجل التنمية (S4D)، وبالشراكة مع المؤسسة الفلسطينية "الرياضة من أجل الحياة"،بعض الألعاب الرياضية والتمارين التعليمية من خلال مجموعة من المدربين المتخصصين والمحترفين الذين قاموا بتنظيم عدد من الأنشطة الرياضية المختلفة والمسابقات التي استهدفت الشباب المشاركين. الأنشطة المنفذة هدفت بشكل أساسي إلى إدخال الشباب إلى المهارات الحياتية مثل العمل الجماعي، وإدارة الوقت، والاتصالات، وتوجيه الأهداف، وما إلى ذلك، فضلا عن تعزيز التدريب المهني والتقني والتعليم بين الشباب.

وخلال الفعالية تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التربية والتعليم العالي ووزارة العمل مع اتحاد الغرف الفلسطينية لمشاركة فلسطين ممثلاً فنياً وتقنياً لفلسطين في المسابقة العالمية للمهارات، إضافة إلى توقيع اتفاقيات بين 7 غرف تجارية و 6 مراكز للتميز من مختلف المحافظات تهدف إلى تعزيز التعاون المشترك بين قطاع التعليم والتدريب المهني وبين القطاع الخاص.

من خلال الدعم المستمر من قبل الحكومة الالمانية من خلال GIZ، و الشركاء من الوكالة السويسرية للتنمية SDC و الوكالة البلجيكية للتنمية BTC، ستتواصل فعاليات اليوم العالمي للمهارات في فلسطين وبشكل خاص مسابقات المهارات الوطنية وتعزيز التدريب المهني والتقني المنفذه من قبل الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة (FPCCIA) بالتعاون مع وزارة العمل الفلسطينية ووزارة التربية والتعليم والتعليم العالي. حيث من المقرر بحلول نهاية أيلول/سبتمبر لعام 2016، أن تجرى المسابقة الوطنية من أجل تحديد المنافسين الذي سيمثلون فلسطين في المسابقة العالمية للمهارات في أبو ظبي 2017.