الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بسبب اغلاق المعابر: النائب المجدلاوي يدعو المسؤولين إلى إيجاد بدائل تسويقية للمنتجات الزراعية

نشر بتاريخ: 24/11/2007 ( آخر تحديث: 24/11/2007 الساعة: 13:05 )
غزة- معا- دعا عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين النائب جميل المجدلاوي السلطة الوطنية الفلسطينية و"مراكز القرار في رام الله" وحكومة "الأمر الواقع" في غزة إلى بذل أقصى جهد للتخفيف عن معاناة المزارعين وإيجاد البدائل التسويقية لمنتجاتهم في ظل استمرار إغلاق المعابر.

وطالب الرئيس أبو مازن وحكومته "طالما تتواصل لقاءاته مع الإسرائيليين" بتخصيص جانب من اللقاءات التي تتم مع الإسرائيليين لصالح المزارعين وتخفيف الأعباء المفروضة عليهم بسبب إغلاق المعابر وعمليات التجريف المستمرة لمزارعهم وأشجارهم.

كما طالب حركة حماس وحكومة "الأمر الواقع" في غزة بتقديم خطوات إغاثية عاجلة من خلال شراء محاصيل المزارعين ومنتجاتهم، مؤكداً أن حماس تستطيع فعل ذلك "لأن لديها المال الوفير، والأجهزة والمؤسسات القادرة على استيعاب الكثير من المنتجات".

وقدّم المجدلاوي عدداً من الاقتراحات للمزارعين منها إرسال مذكرة إلى الرئيس أبو مازن تتناول همومهم ومطالبهم الإغاثية العاجلة، مشدداً على ضرورة تحرك المزارعين في أول خطوة لهم بتوقيع الآلاف منهم على هذه المذكرة.

واقترح على المزارع تنظيم مسيرة حاشدة إلى مقر اللجنة التنفيذية والمجلس التشريعي ومقر الأمم المتحدة إلى جانب إرسال رسائل لكل قيادات المقاومة يطالبهم فيها العمل على ترشيد أعمال المقاومة ومراجعة أساليبها بما يضمن استمرارها بأقل الأضرار على المزارع ومختلف جماهير الشعب الفلسطيني، موجهاً انتقاداً لـ "حكومة رام الله والرئيس أبو مازن"، قائلاً أنهم "لم يبذلوا الجهد الكافي لرفع الحصار وفتح المعابر".

وحمّل المجدلاوي إسرائيل المسؤولية الأولى عن معاناة المواطنين، مطالباً بتنفيذ اتفاقية جنيف الرابعة على الأراضي الفلسطينية.

جاءت أقوال المجدلاوي هذه خلال لقاء نظمته الجبهة الشعبية - منطقة الشهيد صالح دردونة بالتعاون مع مزارعي جباليا وبيت لاهيا وجمعية التوت الأرضي في بيت لاهيا تحت شعار " المزارع بين مطرقة الاحتلال وسندان المعابر المغلقة" في قاعة الهلال الأحمر في بلدة جباليا.