الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة برامج الطفولة تنظم يوماً تدريبياً حول اللعب والرياضة

نشر بتاريخ: 23/07/2016 ( آخر تحديث: 23/07/2016 الساعة: 18:08 )
القدس- معا- نظمت مؤسسة برامج الطفولة يوماً تدريبياً في قاعة فندق "ستي إن" في البيرة، حول أهمية اللعب والرياضة في الطفولة، في إطار تعزيز كفاءات ومهارات طاقمها.

ونفذ التدريب المدربان مرام العم وحسن ناصيف من مؤسسة الحق في اللعب، حيث عرض المدربان ملخصاً تعريفياً لبرنامج اللعب والرياضة للطفولة المركزة، وابرزا أهمية اللعب للأطفال في هذه المرحلة ودور اللعب والرياضة في تطوير وتنمية شخصية الطفل من خلال الربط بين النظري والتطبيق العملي.

وبيّن المدربان خلال تطبيق مفاهيم وآليات اللعب، أن الأطفال خلال اللعب يتعلمون مهارات مهمة ومعلومات صحية، وعندنما تحتضن المدرسة نشاطات اللعب، فإنها تحسن تلقائياً قدرات الأطفال على التعلم.

واستند المدربان إلى ما توصلت إليه الدراسات الحديثة حول أن الرياضة والألعاب تزيد من تعزيز حضور الطلبة وتحسين استجابتهم للتعليم والاستيعاب.

وبخصوص الأطفال في عمر من سنتين إلى ثلاث، فإن اللعب يحقق لهم مجموعة من الفوائد منها التدريب على انماط لغوية، تقليد تصرفات أطفال آخرين، إعادة الايقاعات الموسيقية، فحص قدراتهم التنسيقية.

أما في السنة الرابعة حتى الخامسة من العمر فإن الالعاب تمكن الأطفال من حل المشكلات وتقوي لديهم سلوكيات الصداقة، إضافة إلى التواصل والثقة بالنفس واللعب من خلال فريق والانضباط والاحترام والتعاطف.

واستفاد من اليوم التدريبي 18 من طاقم مؤسسة برامج الطفولة، حيث أعربوا عن مدى الاستفادة من هذا النشاط، لا سيما وأن جزءاً كبيراً من نشاطات وفعاليات المؤسسة مخصصة للطفولة والأمهات.