الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة النجاح الوطنية تستضيف مؤتمر " العملية التعليمية في الواقع الفلسطيني "

نشر بتاريخ: 24/11/2007 ( آخر تحديث: 24/11/2007 الساعة: 18:23 )
نابلس- معا- عقدت جمعية مدرسة الأمهات بالتعاون مع دائرة العلاقات العامة في جامعة النجاح الوطنية اليوم السبت مؤتمرا تعليميا بعنوان (العلمية التعليمية في الواقع الفلسطيني) حضره كل من السيدة سحر عكوبة مديرة التربية والتعليم في نابلس والنائب دلال سلامة والأستاذ علي مناصرة مدير عام المناهج الإنسانية في وزرة التربية والتعليم العالي، وعدد من أساتذة الجامعة وطلبتها.

وتحدث أ. علي مناصرة عن مراحل مشروع إعداد المناهج الفلسطينية، وأشار إلى اهتمام وزارة التربية والتعليم العالي منذ إنشائها بإعداد برامج ومناهج فلسطينية تلبي المتطلبات الوطنية والتطورات العالمية وتناسب أبناء الشعب الفلسطيني.

وذكر مناصرة أن مليون طالب وطالبة فلسطينيين يدرسون المناهج الفلسطينية الجديدة من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الثاني الثانوي، وأشاد بدور مدرسة الأمهات ودعا إلى التعاون معها قائلا :" علينا أن نتعاون جميعا ونتكامل ليكون عملنا مثمرا ".

وألقى د. محمد حنون نائب رئيس جامعة النجاح للشؤون الإدارية كلمة رئيس الجامعة د. رامي الحمد الله، أشار خلالها إلى اهتمام إدارة الجامعة متمثلة برئيسها د. رامي الحمد الله بدعم نشاطات مثل هذا المؤتمر، ودعم المؤسسات المحلية، ودعا إلى بذل أقصى الجهود لإعادة البوصلة إلى المناهج الفلسطينية.

وتحدثت السيدة ماجدة المصري مديرة مدرسة الأمهات وعضو المكتب التنفيذي لاتحاد لجان العمل النسائي عن برنامج مدرسة الأمهات والحاجة التي دعت إلى إنشائها في مرحلة التسعينات.

وتطرقت إلى أهداف المدرسة التي تركزت في التعليم والصحة والتدريب والتأهيل لتوفير فرص عمل في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني.

وعرضت خلال حديثها صورا لمشاريع وانجازات المدرسة خلال فترة عملها،والدور الذي أدته المدرسة في رفع القدرات التعليمية للأمهات في تدريس المناهج لأبنائهن ورفع مستوى الوعي النسائي في المجال الصحي وتمكينهن من المشاركة الايجابية في الحياة العامة.

كما شمل المؤتمر مجموعة من المحاضرات حول انعكاس الواقع السياسي على العملية التعليمية وفلسفة المناهج الفلسطينية .

وتحدثت الأستاذة علياء العسالي المحاضرة في كلية العلوم التربوية في جامعة النجاح عن صورة المرأة الفلسطينية في المناهج الدراسية.